كشف رصد أجرته «عكاظ»، ارتفاع القيمة السوقية للأسهم التي يمتلكها المستثمرون الأجانب إلى 452.39 مليار ريال، ليفصلها عن مستويات النصف تريليون 47.61 مليار ريال فقط، إذ يتملّك الأجانب في شركات وصناديق مؤشر سوق الأسهم الرئيسي (تاسي) كافة، البالغ عددها 269 شركة.
ويتملّك المستثمرون الأجانب في 12 شركات بنسب إستراتيجية، ممثلة في شركات، هي: «بترو رابغ بنسبة 15 %، والحفر العربية بنسبة 34.3 %، وأنابيب السعودية 16.37 %، وأنابيب الشرق بنسبة 22 %، وأماك بنسبة 14.5 %، وسي جي إس بنسبة 35 %، والبنك الأول بنسبة 31 %، والبنك العربي بنسبة 40 %، وولاء بنسبة 3.57 %، والتأمين العربية بـ 9.19 %، وبوبا العربية 43.25 %، وتشب بـ 30 %».
وتملّك الأجانب في 12 شركة بملكية تجاوزت 10 مليارات ريال، تصدرها مصرف الراجحي، الذي بلغت ملكية الأجانب السوقية فيه نحو 62.18 مليار ريال، ثم شركة أرامكو في المرتبة الثانية، التي بلغت ملكية الأجانب فيها نحو 48.33 مليار ريال، وجاء بنك الأهلي ثالثا وبلغت ملكية الأجانب 45.45 مليار ريال، ثم بنك الأول الذي تملك الأجانب فيه بقيمة 32.39 مليار ريال.
وحلّت شركة.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من صحيفة عكاظ
