النفط يتجه لتسجيل خسارة أسبوعية رغم تجدد مخاطر هرمز

يتجه النفط لتسجيل انخفاض أسبوعي بعد تسارع حركة العبور عبر مضيق هرمز، رغم أن هجوماً على سفينة شحن جدد المخاوف بشأن سلامة المرور عبر الممر المائي الحيوي.

تراجع خام "برنت" باتجاه 74 دولاراً للبرميل، وكان خام "غرب تكساس" الوسيط قرب 71 دولاراً يوم الجمعة. وصعد الخامان القياسيان بأكثر من 2% في الجلسة السابقة، في أول زيادة هذا الأسبوع، بعدما أصيبت سفينة حاويات ترفع علم سنغافورة بمقذوف مجهول أثناء إبحارها جنوب شرقي سلطنة عُمان.

وكانت السفن تعبر الممر المائي بشكل علني بعد إحراز تقدم مبكر نحو اتفاق دائم لإنهاء حرب الولايات المتحدة وإيران، ما أضاف ملايين البراميل إلى السوق العالمية. ومن المرجح أن تطول المحادثات الإضافية بين واشنطن وطهران بشأن قضايا تشمل السياسة النووية، لكن العقود الآجلة للنفط تراجعت سريعاً في الآونة الأخيرة، وتتجه إلى تسجيل ثالث خسارة أسبوعية.

قال مسؤول في البيت الأبيض إنه من السابق لأوانه تحديد الجهة التي نفذت الضربة على السفينة. وأضاف مشترطاً عدم الكشف عن هويته، أنه لم تقع وفيات أو أضرار بيئية، وأن السفينة تمكنت من مواصلة الإبحار.

وجاء الحادث بعدما استدارت عدة سفن تجارية أثناء محاولتها عبور المضيق، ما أثار شكوكاً جديدة بشأن مدى سرعة عودة التدفقات إلى طبيعتها. وقالت "المنظمة البحرية الدولية"، وهي الجهة التنظيمية العالمية للشحن التابعة للأمم المتحدة، إنها علّقت عمليات الإجلاء في المضيق.

مسارات بديلة عبر هرمز وسط مخاوف الألغام ظهر مساران رئيسيان للخروج عبر هرمز، لأن المسار الطبيعي عبر الوسط يُعتقد أنه مزروع بالألغام. يقع أحدهما قرب إيران، بينما يلتصق الآخر بساحل عُمان وتحميه الولايات المتحدة.

وقالت "هيئة.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من اقتصاد الشرق مع Bloomberg

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من اقتصاد الشرق مع Bloomberg

منذ 3 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ ساعتين
منذ 28 دقيقة
منذ 11 ساعة
منذ 24 دقيقة
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 13 ساعة
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 22 ساعة
قناة CNBC عربية منذ 14 ساعة
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 19 ساعة
صحيفة الاقتصادية منذ 14 ساعة
صحيفة الاقتصادية منذ 14 ساعة
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 19 ساعة
قناة CNBC عربية منذ 21 ساعة