غروسي: وكالة الطاقة الذرية ستشرف على تفتيش المنشآت النووية الإيرانية

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي إن "الوكالة تمتلك مذكرة تفاهم تنص على إشرافها على تفتيش المنشآت النووية الإيرانية، وهي مستعدة للمضي قدما في أداء عملها الفني في إيران".

وأضاف غروسي، في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، "نأمل أن تكون هناك إمكانية لدخول خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى المواقع النووية الإيرانية قريبا"، مشددا على أن وجود مفتشي الوكالة ضروري للتأكد من أن الاتفاق بين أميركا وإيران موثوق به.

وأكد أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية منظمة مستقلة وستنفذ عمليات التفتيش بمفردها، مضيفا أن دعوة الولايات المتحدة أو أي مراقبين آخرين للمشاركة في العملية تبقى قرارا يعود إلى إيران.

وأردف: "تفاصيل عملنا في إيران وتشكيلة لجنة التنسيق الخاصة بعملية التفتيش ستحددها المفاوضات الإيرانية الأميركية".

وبخصوص اليورانيوم الإيراني عالي التخصيب، أكد غروسي أن ترقيق اليورانيوم الإيراني عالي التخصيب أو نقله إلى الخارج هو أحد الحلول المطروحة، شريطة موافقة إيران.

وأكد أن خبراء الوكالة يعتقدون أن المواد النووية الإيرانية لم يتم نقلها منذ آخر تفتيش نفّذوه في 2025، "ولكن علينا التأكد من ذلك".

عودة المفتشين

وقبل أيام، قال ستيف ويتكوف، مبعوث.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة الغد الأردنية

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة الغد الأردنية

منذ 4 ساعات
منذ 4 دقائق
منذ ساعتين
منذ ساعة
منذ ساعة
منذ 8 دقائق
زاد الأردن الإخباري منذ ساعة
وكالة عمون الإخبارية منذ ساعتين
خبرني منذ 16 ساعة
قناة رؤيا منذ 6 ساعات
خبرني منذ ساعتين
وكالة عمون الإخبارية منذ 19 ساعة
خبرني منذ 5 ساعات
خبرني منذ 15 ساعة