التلفزيون الإيراني: إنشاء خط اتصال مع أميركا لمنع وقوع أي حوادث في مضيق هرمز

أفاد التلفزيون الإيراني، الجمعة، بأنه تم إنشاء خط اتصال مع الولايات المتحدة لمنع وقوع أي حوادث في مضيق هرمز ما قد يؤدي إلى مواجهة عسكرية بين البلدين.

وأكد التلفزيون الإيراني أن إقامة خط الاتصال بين البلدين يأتي تنفيذاً للبند الخامس من مذكرة التفاهم بين إيران والولايات المتحدة.

وأعلنت الخارجية الإيرانية، الجمعة، أنه "لا يمكن ضمان مرور آمن عبر مضيق هرمز دون مراعاة سيادة إيران"، مشيرة إلى أن عبور السفن بمسارات موازية في مضيق هرمز قد يعرضها للخطر.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي على "إكس": "أي إطار عمل لعبور المضيق يجب أن يكون بالتنسيق مع إيران وإلا فستكون النتيجة تعليق المسار المتبع".

وقالت خارجية إيران إن "مضيق هرمز يجب أن يدار بالتنسيق مع عُمان كما ورد بمذكرة التفاهم"، مشيرة إلى أن "أمن المنطقة لا يتحقق إلا بالتعاون بين دولها من دون تدخل أجنبي".

واستمرت حركة الملاحة البحرية في الاتجاهين عبر مضيق هرمز، الجمعة، رغم أن هجوماً استهدف سفينة حاويات أثناء عبورها الممر الاستراتيجي دفع شركة واحدة على الأقل مقرها آسيا إلى إعادة تقييم خطط الإبحار والخروج من المنطقة، وفق ما أفادت "بلومبرغ".


هذا المحتوى مقدم من قناة الرابعة

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من قناة الرابعة

منذ 3 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ ساعتين
قناة السومرية منذ 8 ساعات
قناة السومرية منذ 4 ساعات
قناة السومرية منذ 9 ساعات
قناة السومرية منذ 9 ساعات
كوردستان 24 منذ 4 ساعات
قناة اي نيوز الفضائية منذ 5 ساعات
عراق 24 منذ ساعة
قناة الفلوجة منذ 23 ساعة