العراق يتمسك برفع سقف إنتاجه النفطي وينفي الخروج من أوبك

أكدت وزارة النفط العراقية أن بغداد لا تعتزم الانسحاب من منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، لكنها ماضية في الضغط من داخل التحالف لإعادة تقييم سقوف الإنتاج بما يعكس قدراتها النفطية واحتياجاتها المالية، في وقت تحاول فيه البلاد استعادة مستويات التصدير التي تضررت بفعل الحرب واضطرابات مضيق هرمز.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط سليم الركابي، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء العراقية "واع"، إن رئيس مجلس الوزراء علي فالح الزيدي "لم يطرح مسألة خروج العراق من منظمة أوبك"، مشدداً على أن الحكومة تركز بدلاً من ذلك على "إعادة تقييم السقوف الإنتاجية بما ينسجم مع أوضاع الدول الأعضاء"، مع مراعاة الظروف الأمنية والاقتصادية التي مر بها العراق.

وتأتي التصريحات بعد يوم من تقرير لوكالة رويترز أشار إلى أن مسؤولين عراقيين بحثوا فكرة اللجوء إلى "كل الخيارات" إذا لم يحصل العراق على زيادة كبيرة في حصته داخل أوبك، مع التأكيد أن الخطة الحالية لبغداد لا تزال تقوم على البقاء داخل المنظمة والسعي إلى حصة أعلى.

مراجعة فنية للطاقات المستدامة

بحسب الركابي، بدأت أوبك والدول المتحالفة معها عملية تقييم للطاقة الإنتاجية المستدامة للدول الأعضاء، بالتنسيق مع شركة استشارية دولية مستقلة وبمشاركة عراقية، وهذه الآلية تمثل محوراً أساسياً في الخلافات المقبلة داخل أوبك+، لأنها ستستخدم لتحديد خطوط الأساس التي تُبنى عليها حصص الإنتاج اعتباراً من 2027.

وتنظر بغداد إلى هذه المراجعة باعتبارها فرصة لإعادة تثبيت موقعها داخل المنظمة، بعد عقود من الحروب والعقوبات وتضرر البنية التحتية النفطية والهجمات الإرهابية، وهي عوامل تقول وزارة النفط العراقية إنها قيّدت قدرة البلاد على تطوير إنتاجها مقارنةً بحجم احتياطاتها واحتياجاتها الاقتصادية.

وذكر تقرير رويترز أن حصة العراق لشهر يوليو/ تموز تبلغ 4.378 مليون برميل يومياً، بينما تراجع إنتاجه الفعلي إلى نحو 1.48 مليون برميل يومياً في مايو/ أيار، من قرابة 4.2 مليون برميل يومياً في فبراير/ شباط، قبل تفاقم اضطرابات التصدير عبر هرمز.

إعادة تدريجية للتخفيضات الطوعية

أوضحت وزارة النفط، وفق "واع"، أن أوبك+ بدأت بالفعل إعادة الكميات المخصصة للإنتاج تدريجياً، ولا سيما التخفيضات الطوعية، خلال الأشهر المقبلة، وتقول بغداد إن هذه الخطوة قد تساعد العراق على تعزيز طاقته الإنتاجية واستعادة جزء من عائداته المفقودة.

وكانت أوبك أعلنت في مارس بدء التراجع التدريجي عن تخفيضات طوعية إضافية قدرها 1.65 مليون برميل يومياً، قبل أن يقرر سبعة منتجين في يونيو/.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من قناة CNBC عربية

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من قناة CNBC عربية

منذ 7 ساعات
منذ 4 ساعات
منذ 6 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ 7 ساعات
منذ 8 ساعات
إرم بزنس منذ 55 دقيقة
قناة CNBC عربية منذ 5 ساعات
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 4 ساعات
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 12 ساعة
فوربس الشرق الأوسط منذ 3 ساعات
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 4 ساعات
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ ساعتين
قناة CNBC عربية منذ 16 ساعة