واشنطن تسلّم طاقم ناقلة نفط إيرانية إلى باكستان وسط تصاعد التوتر في مضيق هرمز

أفادت مصادر أن الولايات المتحدة سلّمت 22 إيرانياً من أفراد طاقم ناقلة النفط MT Lenore إلى السلطات الباكستانية، بعد احتجاز الناقلة في المحيط الهندي خلال الفترة الماضية.

وبحسب المصادر، تولّت باكستان اليوم الجمعة تسليم أفراد الطاقم الإيرانيين إلى البعثة الدبلوماسية الإيرانية في ميناء كراتشي، في إطار ترتيبات لتسهيل عودتهم إلى بلادهم. وأكدت وسائل إعلام إيرانية أن القنصلية الإيرانية في كراتشي استلمت رسمياً الطاقم.

إلى ذلك، أعلنت وسائل إعلام إيرانية عن فتح خط اتصال مباشر بين واشنطن وطهران بشأن مضيق هرمز، فيما كشف التلفزيون الإيراني أن ثلاث ناقلات نفط حاولت عبور المضيق لكنها عادت أدراجها بعد تحذير من بحرية الحرس الثوري.

وأكد الحرس الثوري أن عبور المضيق لا يتم إلا عبر المسارات التي تحددها طهران، في إشارة إلى استمرار فرض قيود صارمة على حركة الملاحة الدولية في المنطقة.

تأتي هذه التطورات في وقت يشهد فيه الملف النووي الإيراني ومفاوضات واشنطن وطهران توتراً متزايداً، حيث تعتبر عمليات التفتيش والرقابة على الأنشطة النووية جزءاً أساسياً من أي تفاهمات مستقبلية. كما أن السيطرة الإيرانية على مضيق هرمز، الذي تمر عبره نسبة كبيرة من صادرات النفط العالمية، تضيف بعداً استراتيجياً للأزمة.


هذا المحتوى مقدم من قناة التغيير الفضائية

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من قناة التغيير الفضائية

منذ 8 ساعات
منذ 7 ساعات
منذ 10 ساعات
منذ 10 ساعات
منذ 11 ساعة
منذ 11 ساعة
قناة الرابعة منذ 13 دقيقة
قناة اي نيوز الفضائية منذ 10 ساعات
عراق 24 منذ ساعتين
عراق 24 منذ 5 ساعات
قناة السومرية منذ 15 ساعة
عراق 24 منذ 7 ساعات
قناة الاولى العراقية منذ 18 ساعة
عراق أوبزيرڤر منذ 16 ساعة