أعلن وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، عن توقيع لبنان وإسرائيل بعد ظهر يوم الجمعة في واشنطن، اتفاقية إطارية وصفها بالتاريخية، خلال حفل خاص .
ووقع الاتفاقية سفيرة لبنان لدى الولايات المتحدة، ندى حمادة معوض، وسفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة، يحيئيل ليتر.
وقال روبيو في كلمته قبل مراسم التوقيع: "يسرنا أن نعلن عن الاتفاق بين لبنان وإسرائيل. كلا البلدين يستحقان ذلك بعد سنوات من المعاناة الناجمة عن التدخل الخارجي".
وقال مسؤولون إسرائيليون في وقت سابق إنه سيتم الإعلان عن اتفاق إطاري بين إسرائيل ولبنان بعد أربعة أيام من المفاوضات في واشنطن، بحسب أكسيوس.
وتحدد مذكرة التفاهم الناشئة الشروط اللازمة لتغيير الواقع الأمني على الحدود الشمالية، حيث يتمثل الهدف الرئيسي لكلا الجانبين في الإزالة الكاملة للنفوذ الإيراني من لبنان.
ينص الاتفاق على أن إسرائيل ستبقى داخل منطقة الخط الأصفر حتى يتم نزع سلاح حزب الله الإرهابي بالكامل، وحتى يثبت أن لبنان قادر على تولي السيادة الكاملة.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من بوابة أخبار اليوم
