ما الأهداف الإيرانية التي ضربتها أمريكا وما أهميتها؟

خبرني - يبدو أن الضربات التي نفذتها القوات الأمريكية مساء الجمعة ضد بعض الأهداف الإيرانية لا تستهدف مزيدا من التصعيد العسكري لأنها تمثل تطبيقا لمبدأ العين بالعين، كما يقول الخبير العسكري العقيد نضال أبو زيد.

فقد أعلنت القيادة المركزية الأمريكية عن تنفيذ ضربات ضد أهداف إيرانية في جزيرة سيريك القريبة من مضيق هرمز، وقالت إن ذلك رد على استهداف الحرس الثوري سفينة تجارية الأربعاء الماضي.

وطالت هذه الضربات -وفق القيادة المركزية الأمريكية- مواقع لتخزين الصواريخ والمسيّرات ومواقع رادار ساحلية، وقد أعلن الحرس الثوري تصديه لهذه الهجمات التي قال إنها طالت برجي مراقبة.

وهذه ليست المرة الأولى التي تضرب فيها سيريك، لكن الأهداف التي جرى الإعلان عنها تعتبر ذات قيمة عسكرية عالية، حسب ما قاله أبو زيد في تحليل للجزيرة.

أهداف عالية القيمة

فأبراج المراقبة الموجودة في هذه الجزيرة تقوم بتوجيه الطائرات المسيرة في حين تقوم المدفعية الساحلية بضرب أهداف على مسافة تصل إلى 40 كيلومترا، مما يعني إمكانية وصولها إلى موقع السفينة التي لم يؤكد الحرس الثوري أو ينفِ مسؤوليته عن ضربها، وفق الخبير العسكري.

وتم الاستهداف من داخل حاملة الطائرات أبراهام لينكولن التي تبتعد 250 كيلومترا عن الشواطئ الإيرانية، وهو ما يعني برأي أبو زيد أن تحركها الخميس كان عملياتيا وليس روتينيا.

وقال مسؤول أمريكي لشبكة "فوكس نيوز" إن العمليات العسكرية ضد إيران انتهت الليلة، وهو ما يعكس أن الولايات المتحدة لا تريد مزيدا من التصعيد وأنها تطبق مبدأ العين بالعين، وفق أبو زيد.

تصعيد محدود

ويمكن القول إن هذا التصعيد الجديد ما يزال محدودا.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من خبرني

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من خبرني

منذ 10 ساعات
منذ ساعة
منذ 9 ساعات
منذ ساعة
منذ 9 ساعات
منذ 58 دقيقة
وكالة أنباء سرايا الإخباريه منذ 17 ساعة
خبرني منذ 17 ساعة
جو ٢٤ منذ 4 ساعات
قناة المملكة منذ 12 ساعة
رؤيا الإخباري منذ ساعتين
التلفزيون الأردني منذ 12 ساعة
قناة المملكة منذ 16 ساعة
قناة المملكة منذ 10 ساعات