"للخلف دور".. عندما يعود المسرح إلى عدن حاملاً هموم المجتمع

ليس من الضروري أن تكون كل مسرحية عملاً متكاملاً من جميع الجوانب حتى تحقق نجاحها الحقيقي، فبعض الأعمال تكفيها شجاعة الوقوف على الخشبة في التوقيت المناسب لتعلن أن المسرح لا يزال حياً. وهذا ما يمكن قوله عن مسرحية "للخلف دور" التي أعادت الحياة إلى خشبة مسرح الفقيد رائد طه في مديرية المعلا، في خطوة تمثل أكثر من مجرد عرض فني، بل إعلاناً عن عودة المسرح إلى ممارسة رسالته الثقافية والاجتماعية في العاصمة المؤقتة عدن.

المسرحية، من تأليف الفنان ناصر العنبري وإخراج المخرج المسرحي علي حزام، جاءت بروح كوميدية ساخرة، وهي مدرسة مسرحية طالما نجحت في إيصال الرسائل العميقة للجمهور دون مباشرة أو وعظ. فالكوميديا هنا ليست وسيلة للضحك فقط، وإنما أداة لطرح الأسئلة وكشف الاختلالات الاجتماعية بصورة تجعل المتلقي يفكر وهو يبتسم.

بعيداً عن تقييم تفاصيل النص أو الأداء أو العناصر الفنية، فإن القيمة الحقيقية لهذا العرض تكمن في عودة الجمهور إلى المسرح، وعودة المسرح إلى جمهوره. فمنذ سنوات، افتقدت عدن هذا الحضور الثقافي الذي كان يشكل جزءاً من هويتها المدنية، رغم أنها المدينة التي شهدت أول عرض مسرحي في اليمن عام 1905، وكانت لعقود طويلة منارة للفنون والثقافة.

إن مجرد امتلاء المقاعد بالمشاهدين، وعودة الفنانين إلى.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة عدن الغد

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة عدن الغد

منذ 4 ساعات
منذ ساعتين
منذ ساعتين
منذ 3 ساعات
منذ ساعتين
منذ 3 ساعات
صحيفة عدن الغد منذ 12 ساعة
نافذة اليمن منذ 19 ساعة
صحيفة عدن الغد منذ 23 ساعة
عدن تايم منذ 14 ساعة
نافذة اليمن منذ 10 ساعات
نافذة اليمن منذ 14 ساعة
صحيفة عدن الغد منذ 4 ساعات
صحيفة عدن الغد منذ 3 ساعات