إيران تعلن تنفيذ ضربات دفاعية ضد أهداف أمريكية وتتهم واشنطن بـ"انتهاك صارخ" لمذكرة التفاهم

مصدر الصورة: Reuters

اتهمت إيران، يوم السبت، الولايات المتحدة بـ"انتهاك صارخ" لمذكرة التفاهم لإنهاء الحرب بين البلدين، بعد الغارات الجوية الأمريكية مساء الجمعة التي تقول إنها استهدفت سواحلها الجنوبية، فيما عدته أيضاً انتهاكاً لميثاق الأمم المتحدة.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية أن القوات المسلحة الإيرانية نفّذت ضربات دفاعية ضد أهداف مرتبطة بالقوات الأمريكية، محذرة دول الساحل الجنوبي للخليج من السماح باستخدام أراضيها لشنّ هجمات على إيران.

وشدد البيان على حق إيران الأصيل في الدفاع عن نفسها وفقاً للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، وأن الجمهورية الإسلامية "ستدافع عن سيادة البلاد وأمنها ومصالحها الوطنية بكل ما أوتيت من قوة"

وكتب إبراهيم عزيزي رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني على منصة إكس: "هاجمت الولايات المتحدة إيران مجدداً في خضم المفاوضات. لقد أظهر الرئيس الأمريكي الفاشل عدم التزامه بمبدأ التفاوض أو وقف إطلاق النار".

وحذر من أن "هذا الخرق المتهور لوقف إطلاق النار، كالعادة، سيؤدي إلى تراجعهم وندمهم. لم يعد تبادل الاتهامات مجدياً".

وعقب الهجوم الأمريكي على أهداف قبالة سواحل إيران، أصدرت البحرية التابعة للحرس الثوري الإسلامي بياناً صباح السبت، معلنة استهدافها مواقع عسكرية أمريكية في المنطقة، دون ذكر تفاصيل حول المواقع المستهدفة.

وقال الحرس الثوري الإيراني: "لقد أخلّ النظام الأمريكي -الذي دأب على نقض المعاهدات- بالتزاماته كعادته، وشنّ غارة جوية على سواحل الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذريعة أن سفينةً ما انتهكت مساراً غير مصرح به في مضيق هرمز".

وأشار الحرس في بيان له إلى أن الغارة الأمريكية جاءت "عقب خرق الكيان الصهيوني لوقف إطلاق النار في جنوب لبنان"، مضيفة أن الولايات المتحدة "سعت إلى انتهاك الالتزام، وهو ما قوبل بالرد اللازم، وسيكون هذا هو الحال في المستقبل. وفي حال تكرار هذا العدوان، سيكون ردنا أوسع نطاقاً".

وكان الجيش الأمريكي قد شن غارات على أهداف إيرانية بعد أن اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"انتهاك أخرق" للهدنة عقب هجومٍ بطائرة مسيرة، الخميس، على سفينة شحن في مضيق هرمز، لم يُسجّل أي إصابات.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية يوم الجمعة أنها استهدفت منشآت تخزين صواريخ وطائرات مسيّرة ومواقع رادار ساحلية، واصفةً الضربات بأنها "رد قوي" على هجوم الطائرة المسيرة، وقد حمّل الحرس الثوري الإيراني كلاً من الولايات المتحدة وإسرائيل المسؤولية.

"انتهاك أخرق" لاتفاق وقف إطلاق النار كانت القوات المركزية الأمريكية قد قالت في بيان لها عن غارة يوم الخميس إن "العدوان غير المبرر الذي شنته القوات الإيرانية على حركة الملاحة التجارية شكّل انتهاكاً واضحاً لوقف إطلاق النار".

وجاء في البيان: "إن السلوك الإيراني الخطير قوّض حرية الملاحة، في ظل تزايد تدفق حركة التجارة عبر هذا الممر الحيوي للتجارة الدولية".

كما صرحت القيادة المركزية الأمريكية بأن الجيش الأمريكي "سيواصل تقديم الدعم والتنسيق لتأمين العبور الآمن للسفن التجارية التي تمر عبر المضيق".

وقبيل الإعلان عن الغارات الأمريكية على إيران، قال الرئيس ترامب "سترون" رداً على سؤال حول ما إذا كانت الولايات المتحدة سترد على الهجوم الإيراني.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة، قال الرئيس ترامب إن "إيران أطلقت ما لا يقل عن أربع طائرات مسيرة هجومية أحادية الاتجاه باتجاه.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من بي بي سي عربي

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من بي بي سي عربي

منذ 5 ساعات
منذ 10 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ 46 دقيقة
منذ 4 ساعات
منذ 49 دقيقة
سي ان ان بالعربية منذ 22 ساعة
سي ان ان بالعربية منذ 11 ساعة
قناة روسيا اليوم منذ 18 ساعة
قناة روسيا اليوم منذ 8 ساعات
سي ان ان بالعربية منذ 8 ساعات
قناة روسيا اليوم منذ 10 ساعات
قناة روسيا اليوم منذ 5 ساعات
سي ان ان بالعربية منذ 19 ساعة