عاجل | تصعيد في هرمز يُهدّد مذكرة التفاهم الأمريكية الإيرانية. للاطلاع على

شهدت الساعات الماضية أول تصعيد بين إيران وأمريكا منذ توقيع مذكرة التفاهم بين الطرفين في سويسرا.

واتهمت واشنطن طهران بمهاجمة إحدى سفنها التجارية في مضيق هرمز ما استدعى رداً أمريكياً على شكل ضربات لأهداف عدة، وتبعه رد إيراني بمهاجمة مواقع أمريكية، وفق ما أفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية.

واعتبرت إيران، اليوم السبت، أن الضربات التي نفذتها الولايات المتحدة الجمعة ضد أراضيها تشكل انتهاكاً صارخاً لمذكرة التفاهم المبرمة بين البلدين والهادفة إلى إنهاء الحرب في الشرق الأوسط.

واعتبرت الخارجية الإيرانية أن هذه الضربات «تشكل انتهاكاً صارخاً للفقرة الرابعة من المادة الثانية من ميثاق الأمم المتحدة، وانتهاكاً صارخاً للفقرة الأولى من مذكرة التفاهم» التي جرى التوصل إليها مع الولايات المتحدة في منتصف يونيو.

يذكر أن تبادل إطلاق النار يعد الأول من نوعه منذ توقيع مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران في 17 يونيو. وقد أثار ذلك تساؤلات حول الجهود المبذولة لإبقاء الممر المائي الحيوي مفتوحاً في ظل مفاوضات واشنطن وطهران للتوصل إلى تسوية نهائية للحرب التي بدأت في 28 فبراير بضربات أمريكية وإسرائيلية على إيران.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية «سنتكوم» CENTCOM إن الضربات الأمريكية الأخيرة التي استهدفت مواقع لتخزين الصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانية ومواقع رادار ساحلية، جاءت رداً على «العدوان غير المبرر ضد الشحن التجاري من جانب القوات الإيرانية انتهك بوضوح وقف إطلاق النار».

ووصفت القيادة العملية بأنها «رد قوي على.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة عكاظ

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة عكاظ

منذ ساعتين
منذ ساعة
منذ ساعة
منذ 10 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ 6 ساعات
صحيفة سبق منذ 18 ساعة
صحيفة عكاظ منذ 18 ساعة
صحيفة الشرق الأوسط منذ ساعة
صحيفة عكاظ منذ 3 ساعات
صحيفة سبق منذ 9 ساعات
صحيفة عكاظ منذ 8 ساعات
اليوم - السعودية منذ 6 ساعات
صحيفة عكاظ منذ 20 ساعة