العراق يبدي ثقته برفع حصته الإنتاجية مع اقتراب اجتماع أوبك

أعرب العراق عن ثقته بأن مطلبه برفع حصته الإنتاجية في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" ستلقى آذاناً صاغية لدى المنظمة، استناداً إلى ما وصفته وزارة النفط بـ "تفاهم رفيع المستوى" قائم بين الدول الأعضاء بشأن الظروف الاستثنائية التي مر بها.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط سليم الركابي لوكالة الأنباء العراقية إن هذا التفاهم "يأخذ بنظر الاعتبار الظروف الاستثنائية التي مر بها العراق خلال العقود الأربعة الماضية" من حروب وصراعات.

وكانت آخر أزمة تعرضت اليها البلاد هو تعطل الملاحة عبر مضيق هرمز لأكثر من مئة يوم، مما حرمها الجزء الأكبر من مدخولها النفطي الذي يشكل 90% من الإيرادات الحكومية.

يأتي الموقف العراقي قُبيل الاجتماع الشهري للدول المنتجة الأساسية في تحالف "أوبك+" الذي يضم أيضا كبار المنتجين من خارج المنظمة، والمقرر عقده في 5 يوليو. وكان التحالف قد أقر في نوفمبر 2025 آلية لمراجعة الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة لأعضائه بهدف تحديد الحصص اعتباراً.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من اقتصاد الشرق مع Bloomberg

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من اقتصاد الشرق مع Bloomberg

منذ 6 ساعات
منذ ساعة
منذ 37 دقيقة
منذ 3 ساعات
منذ 8 ساعات
منذ ساعة
قناة CNBC عربية منذ 9 ساعات
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 8 ساعات
قناة CNBC عربية منذ 9 ساعات
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 4 ساعات
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 19 ساعة
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ ساعة
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 4 ساعات
صحيفة الاقتصادية منذ 21 ساعة