العراق يشتري 4.1 مليون طن من القمح المحلي منذ بداية الموسم

اشترى العراق 4.1 مليون طن من القمح المحلي منذ بداية هذا الموسم، وفقاً لما أعلنته وزارة التجارة العراقية، اليوم السبت.

وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب في الوزارة حيدر نوري الكرعاوي، إن كميات القمح المسوقة في جميع محافظات العراق بلغت حتى يوم أمس الجمعة، 4 ملايين و100 ألف طن، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء العراقية واع.

الكرعاوي أشار إلى إغلاق جميع منافذ التسويق في المحافظات كافة، باستثناء خمس محافظات شمالية هي (كركوك، نينوى، السليمانية، أربيل، ودهوك)؛ نظراً لبدء موسم الحصاد فيها متأخراً.

وبدأ موسم شراء القمح المحلي في شهر أبريل الماضي، ومن المتوقع أن ينتهي في منتصف يوليو أو أوائل أغسطس.

أسعار القمح تتراجع لأدنى مستوى منذ شهرين متأثرة بوفرة المعروض

توقعات إنتاج القمح

في مايو الماضي، ذكر وكيل وزارة الزراعة العراقية، مهدي سهر الجبوري، أنه من المتوقع أن يصل إنتاج القمح في العراق إلى 5 ملايين طن في موسم 2025-2026 بعد زراعة نحو 8 ملايين دونم من الأراضي الزراعية في أنحاء البلاد.

ويستهدف العراق منذ فترة طويلة تعزيز إنتاج القمح المحلي لخفض الواردات وتعزيز الأمن الغذائي. وأدى تحسن هطول الأمطار إلى رفع مستويات الخزانات بعد سنوات شهدت جفافاً وانخفاضاً في تدفقات الأنهار.

صدمة الطاقة تدفع أسعار القمح لأعلى مستوى منذ يونيو 2025


هذا المحتوى مقدم من إرم بزنس

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من إرم بزنس

منذ 5 ساعات
منذ 16 دقيقة
منذ 4 ساعات
منذ 11 ساعة
منذ 6 ساعات
منذ ساعتين
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 9 ساعات
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 5 ساعات
قناة CNBC عربية منذ 4 ساعات
قناة CNBC عربية منذ 11 ساعة
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 8 ساعات
قناة CNBC عربية منذ 17 ساعة
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 5 ساعات
صحيفة الاقتصادية منذ 4 ساعات