تحدثنا فى المقال السابق عن جزء من الاكتشافات الأثرية التى أعلنّا عنها يوم الثامن من شهر يناير الجارى. وقد انتهى بنا الحديث إلى ترجمة النص المكتوب بالخط الهيروغليفى (النقش المقدس) على اللوح الجنائزى، الذى أهداه المدعو جحوتى مس، المشرف على قصر الملكة تتى شيرى، إلى روح صديقه، رئيس قائدى العجلات الحربية، مين نخت. وذلك فى العام التاسع من حكم الملك أحمس، طارد الهكسوس من مصر، مؤسس الأسرة الثامنة عشرة، بداية العصر الذهبى للحضارة المصرية القديمة. بالطبع لم يصدق علماء الآثار فى العالم كله أنفسهم وهم يسمعون تلك الأنباء وهذه المعلومات الدقيقة والمؤرخة بكل وضوح عن عصر من أهم عصور الحضارة المصرية، وأقلها كذلك من حيث عدد المصادر المعاصرة لهذا الزمن، وهو ما بين ١٥٥٠ قبل الميلاد و١٥٢٥ قبل الميلاد، والذى يمثل فترة جلوس الملك أحمس على عرش مصر؛ لذلك كان لابد من نشر صور اللوحة الجنائزية وباقى مكتشفات مقبرة نخت مين، المهدى إليه اللوحة من صديقه، جحوتى مس.
وبعيدًا عن الأهمية التاريخية والأثرية لذلك الكشف، فإنه يؤكد للعالم كله كم كانت مصر دولة متحضرة ومجتمعًا راقيًا يعرف أسمى معانى الصداقة والوفاء، ففى الوقت الذى كتب فيه جحوتى مس أنه يهدى تلك اللوحة الجنائزية وما تحمله من صيغ تقديم القرابين إلى روح صديقه لكى يجعل اسمه وذكراه تحيا لملايين السنين، كانت أوروبا فى ذلك العصر تعيش عصور ما قبل التاريخ، الذى لن تدخله سوى فى القرن السابع قبل الميلاد عندما بدأت الأبجدية الفينيقية تنتشر فى أوروبا، أى بعد وفاة جحوتى مس بأكثر من ثمانية قرون.
ننتقل بعد ذلك إلى ما كشفنا عنه من عدد كبير من الأختام الجنائزية، وهى عبارة عن أختام قُمعية الشكل من الفخار المحروق، وتحمل قاعدة الختم دائرية النص، الذى يحمل اسم وصفة صاحب الختم، ويُكتب عادة فى ثلاثة أسطر، إما أفقية أو رأسية. والحقيقة أن ما تم العثور عليه من أختام يعود إلى نهاية الأسرة السابعة عشرة وبداية الأسرة الثامنة عشرة فى الجزء الواقع أسفل أرضية معبد الوادى للملكة حتشبسوت يؤكد ما توصلنا إليه من قيام المهندس المعمارى سننموت من غلق للجبانة العتيقة وردمها وتخصيص موقعها لبناء معبد الوادى والطريق الصاعد لمعبد حتشبسوت بالدير البحرى. ومن أهم الأختام التى عثرنا عليها ختم مكسور تبقى جزء كبير من النص المنقوش عليه. يذكر النص أن صاحب الختم يُدعى جحوتى، (غير جحوتى مس السابق ذكره)، وكان هو الكاهن الأول للإله آمون فى عصر الملك أحمس. وهناك عدد قليل من نماذج هذا الختم تم الكشف عنها من قبل، حيث تؤكد المراجع الأثرية أن مقبرة هذا الكاهن لم يتم الكشف عنها إلى الآن، وكان المقترح أنها ربما تكون فى منطقة دراع أبوالنجا، وهى المنطقة الواقعة شمال الموقع الذى أقوم فيه بالحفائر، ومن المحتمل أيضًا أن نكون قريبين من الكشف عن مقبرة ذلك الرجل.
ويُعد الكشف عن عدد من أبيار الدفن من الأسرة السابعة عشرة من أعظم الاكتشافات التى بدأت تثرى معلوماتنا عن تلك الأسرة المكافحة، التى حملت عبء الكفاح المسلح ضد الهكسوس المحتلين. وفى تلك الأبيار وصلنا إلى غرف الدفن الخاصة بأفراد الطبقة الوسطى، وتم العثور على التوابيت، التى تُعرف فى المراجع العلمية بالتوابيت الريشية نظرًا لكون رسوماتها غالبًا ما تصور أجنحة الآلهة، وهى تحيط بالتابوت، وكأنها تحتضن المتوفى، وتصبغ عليه الحماية من مخاطر وأهوال العالم الآخر. ومن تلك التوابيت تابوت لطفل صغير، لا يتعدى طول التابوت المتر الواحد، وقد وُجد مغلقًا، ويلتف.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من صحيفة المصري اليوم