أدت الجولة الأولى من المحادثات بين الوفدين الأمريكي والإيراني، إلى جانب الدولتين الوسيطتين، قطر وباكستان في منتجع بورغنشتوك بسويسرا إلى إنشاء لجنة رفيعة المستوى والتي اتفقت على خارطة طريق تهدف إلى التوصل إلى اتفاق نهائي خلال 60 يوماً، بما يمهّد للبدء الفوري في جولة جديدة من المحادثات الفنية.
وبحسب بيان مشترك صادر عن دولة قطر وجمهورية باكستان بشأن اختتام قمة بحيرة لوسيرن والاجتماع الأول للجنة رفيعة المستوى بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، فقد تم إنشاء قناة اتصال بين الأطراف للفترة المنصوص عليها في الفقرة الخامسة من مذكرة التفاهم، لتفادي الحوادث وسوء الفهم، بما يضمن العبور الآمن للسفن التجارية عبر مضيق هرمز.
تهديدات ترامب
وهدد ترامب الأحد بإعادة إشعال الحرب مع إيران، وذلك في الوقت الذي التقى فيه نائب الرئيس جيه.دي فانس بمسؤولين إيرانيين في أولى محادثاتهم بموجب اتفاق إنهاء الحرب مع إعلان طهران إغلاق مضيق هرمز مرة أخرى.
ونقلت قناة فوكس نيوز عن ترامب إنه قال للمسؤولين الإيرانيين إنه في حالة إغلاق المضيق «فلن يكون لكم بلد»، وهدد بالسيطرة على الممر المائي.
وأضاف «هذه الأمور دائما ما تكون معقدة بعض الشيء».
وحتى مع تهديد ترامب لإيران، قال فانس لصحفيين إن الرئيس الأمريكي «طلب منا فتح صفحة جديدة لإحداث تحول في علاقتنا مع الشعب الإيراني».
ولم يظهر الطرفان أي مسعى لالتقاط صورة مشتركة خلال المحادثات.
وقبل أن يدلي فانس بتصريحاته، دخل وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الغرفة لفترة وجيزة وعانق شهباز شريف رئيس وزراء باكستان التي تشارك في الوساطة. ولم.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من صحيفة الخليج الإماراتية
