أعلنت دولة قطر وجمهورية باكستان الإسلامية، اختتام الجولة الأولى من المحادثات رفيعة المستوى بين الولايات المتحدة الأمريكية والجمهورية الإسلامية الإيرانية، والتي عقدت في منتجع بورغنشتوك بسويسرا، بمشاركة الدولتين الوسيطتين، وذلك في إطار مذكرة التفاهم الموقعة في العاصمة الباكستانية إسلام آباد.
وأكد بيان مشترك صادر عن الجانبين أن أعمال اليوم الأول من قمة بحيرة لوسيرن شهدت أجواء إيجابية وبنّاءة، مع تحقيق تقدم وصفته الدولتان الوسيطتان بـ«المشجّع»، تمثل في الاتفاق على إنشاء آلية لمواصلة المحادثات الفنية بين الأطراف المعنية.
وأوضح البيان أنه، استنادًا إلى مذكرة التفاهم، تم الاتفاق على تشكيل لجنة رفيعة المستوى تتولى الإشراف السياسي على جهود الوساطة، على أن يرفع كبيرا المفاوضين من الجانبين تقارير دورية إلى اللجنة، إلى جانب قيادة مجموعات عمل متخصصة تتناول الملفات الرئيسية، وفي مقدمتها الملف النووي والعقوبات.
وأضاف أن الأطراف اتفقت كذلك على إنشاء مجموعة عمل معنية بالمتابعة وتسوية النزاعات، بهدف ضمان التنفيذ الفعّال لبنود مذكرة التفاهم، والنظر في القضايا الأخرى ذات الصلة.
وأشار البيان إلى أن اللجنة الرفيعة المستوى.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من صحيفة عاجل
