جامعة القاهرة تبحث آليات تعزيز كفاءة لجان أخلاقيات البحث العلمي (صور)

ترأس الدكتور محمد سامي عبد الصادق، رئيس جامعة القاهرة، اجتماعًا موسعًا مع عمداء الكليات ومنسقي اللجان المعنية، بحضور الدكتور محمود السعيد، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، لمناقشة آليات تفعيل دور مكتب النزاهة العلمية بالجامعة وتعزيز كفاءة عمل لجان أخلاقيات البحث العلمي، وذلك في إطار استراتيجية الجامعة لترسيخ مبادئ النزاهة والأمانة العلمية والارتقاء بجودة البحث العلمي وفقًا لأفضل المعايير الدولية.

وخلال الاجتماع، استعرض رئيس الجامعة الرؤية المؤسسية لمكتب النزاهة العلمية، والذي تم تدشينه بقرار من مجلس الجامعة بهدف توحيد الجهود المعنية بالنزاهة وأخلاقيات البحث والفحص الإلكتروني للأبحاث والرسائل العلمية، بما يسهم في تعزيز الممارسات البحثية المسئولة وترسيخ الثقة في المخرجات العلمية والبحثية للجامعة.

كما ناقش الاجتماع اختصاصات وآليات عمل اللجان المؤسسية المنبثقة عن المكتب، والتي تشمل لجان أخلاقيات البحث العلمي والأمانة العلمية، وأخلاقيات البحوث على الإنسان، وأخلاقيات رعاية واستخدام الحيوانات، وأخلاقيات البحوث السلوكية والاجتماعية، والبيئة والأمان الحيوي، ومراقبة الخلايا الجذعية، بما يضمن توحيد الإجراءات وتطبيق المعايير الأخلاقية والتنظيمية في مختلف التخصصات البحثية.

ووجه الدكتور محمد سامي عبد الصادق بضرورة التوسع في نشر الوعي بمبادئ النزاهة العلمية والأخلاقيات البحثية بين أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطلاب الدراسات.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من موقع مبتدا

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من موقع مبتدا

منذ ساعة
منذ ساعتين
منذ ساعتين
منذ ساعتين
منذ ساعة
منذ ساعتين
صحيفة اليوم السابع منذ 5 ساعات
صحيفة المصري اليوم منذ ساعتين
موقع صدى البلد منذ 13 ساعة
صحيفة المصري اليوم منذ 16 ساعة
موقع صدى البلد منذ 23 ساعة
بوابة الأهرام منذ 19 ساعة
صحيفة المصري اليوم منذ 5 ساعات
صحيفة اليوم السابع منذ 5 ساعات