منصة "إكس" تستعيد خدماتها بالكامل عقب عطل تقني مفاجئ أثّر في آلاف المستخدمين حول العالم، في أحدث حلقة من سلسلة الانقطاعات المتكررة التي تواجهها المنصات الرقمية الكبرى مؤخرًا. لكن الآثار المالية والاقتصادية لهذه الانقطاعات لم تعد محصورة بالمنصة المتضررة.. هذه هي تقديرات الخسائر التي تتسبب بها هذه الأعطال التقنية.

استعادت منصة إكس، التابعة للتريليونير إيلون ماسك، خدماتها إلى حد كبير بعد عطل واسع النطاق أثر في آلاف المستخدمين حول العالم يوم الاثنين، في أحدث سلسلة من الأعطال التي شهدتها إكس خلال الأشهر الماضية.

ويأتي ذلك في وقت تتزايد فيه وتيرة الأعطال التي تضرب المنصات الرقمية الكبرى، وسط تنامي تكلفتها على الشركات والمستخدمين.

ماذا حدث؟ بدأ العطل نحو الساعة التاسعة صباحًا بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة، قبل أن يبلغ عدد البلاغات عن المشكلات أكثر من 25 ألف بلاغ في الولايات المتحدة، وفقًا لبيانات موقع Downdetector.

كما سجل الموقع أكثر من 3400 بلاغ في كندا، ونحو 9000 بلاغ في المملكة المتحدة خلال ذروة الانقطاع، قبل أن تتراجع الأعداد تدريجيًا مع عودة الخدمة.

ولم تصدر أي من شركتي إكس وسبيس إكس التابعتين لإيلون ماسك، الذي يتصدر قائمة فوربس اللحظية للمليارديرات بثروة تُقدر بنحو 1.1 تريليون دولار، تعليقًا بشأن أسباب العطل.

الأعطال تتكرر.. والتكلفة تتصاعد لا يعد هذا الانقطاع الأول من نوعه بالنسبة إلى إكس، إذ شهدت المنصة عطلًا واسعًا في فبراير/ شباط 2026 أثر في عشرات الآلاف من المستخدمين عالميًا.

كما تعرضت منصات أخرى، كبرى مثل فيسبوك وإنستغرام وواتساب.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من فوربس الشرق الأوسط

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من فوربس الشرق الأوسط

منذ 16 دقيقة
منذ 15 دقيقة
منذ ساعة
منذ 15 دقيقة
منذ 6 ساعات
منذ ساعة
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 3 ساعات
فوربس الشرق الأوسط منذ 3 ساعات
قناة CNBC عربية منذ 6 ساعات
قناة CNBC عربية منذ 4 ساعات
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 19 ساعة
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ ساعتين
قناة CNBC عربية منذ 16 ساعة
قناة CNBC عربية منذ 18 ساعة