الوصال ــ قال مالك بن سالم الحارثي، مدير عام المستحقات بصندوق الحماية الاجتماعية: أن التعديل الأخير على بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الحماية الاجتماعية اقتصر على تنظيم مسألة استحقاق المعاش التقاعدي عند بلوغ سن كبار السن، من خلال اشتراط انتهاء خدمة المؤمن عليه عند تقديم طلب صرف المعاش، مبينًا أن النص قبل التعديل كان يجيز استحقاق معاش كبار السن بمجرد بلوغ السن المحددة من دون اشتراط انتهاء الخدمة. وأضاف أن التعديل لا يمس منافع الحماية الاجتماعية، ولا يغير سن كبار السن، ولا يؤثر في قيمة المعاش أو طريقة احتسابه أو بقية شروط الاستحقاق، وإنما يركز فقط على مسألة انتهاء الخدمة وقت تقديم طلب صرف المعاش التقاعدي.
ما قبل التعديل وما بعده
وبيّن الحارثي خلال حديثه في برنامج «ساعة الظهيرة»، أن النص السابق كان يسمح للمؤمن عليه الذي بلغ سن كبار السن، وهو لا يزال على رأس عمله، بأن يقدم طلبًا لصرف المعاش التقاعدي، ويجمع في الوقت نفسه بين الراتب الذي يتقاضاه من جهة عمله والمعاش التقاعدي الذي يصرف له من الصندوق. وأضاف أن التعديل الجديد ألغى هذه الحالة، بحيث أصبح استحقاق المعاش التقاعدي عند بلوغ سن كبار السن مشروطًا بانتهاء الخدمة أولًا، فإذا كان المؤمن عليه قد انتهت خدمته قبل بلوغ السن المحددة وصادف بعد ذلك بلوغه سن كبار السن، فإنه يستحق المعاش من تاريخ بلوغ السن، أما إذا بلغ سن كبار السن وهو لا يزال مستمرًّا في العمل، فإنه لا يصرف له المعاش إلا من تاريخ انتهاء خدمته.
التعديل يخص معاشات التقاعد
وأكد الحارثي أن من المهم التفريق بين منافع الحماية الاجتماعية ومعاشات التقاعد، لأن التعديل الجاري الحديث عنه يخص فقط معاشات التقاعد المرتبطة ببلوغ سن كبار السن، ولا يمتد إلى منافع الحماية الاجتماعية الأخرى. وأوضح أن هذا التعديل لا يغير من الشروط أو الضوابط الأخرى المتعلقة بمن يستحقون المنافع الاجتماعية، بل يظل محصورًا في تنظيم صرف المعاش التقاعدي للفئة التي تبلغ سن كبار السن وهي لا تزال على رأس عملها.
إجراء تنظيمي
وأشار الحارثي إلى أن الحالات التي كانت تجمع بين الاستمرار في الخدمة وصرف المعاش التقاعدي لم تكن واسعة الانتشار،.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من إذاعة الوصال
