رفع العراق إنتاجه من الحقول النفطية الجنوبية ليصل إلى نحو 2.1 مليون برميل يومياً، تزامناً مع تزايد أعداد الناقلات الراسية لتحميل النفط الخام من موانئ التصدير العراقية على الخليج، وفقاً لما ذكره مسؤولان في قطاع النفط العراقي لوكالة «رويترز» اليوم الثلاثاء.
كما رفع العراق إنتاج حقل الرميلة النفطي إلى نحو 1.1 مليون برميل يومياً.
بعد 48 عاماً.. العراق يحفر أول بئر نفط استكشافية شمال البلاد
استعادة إنتاج النفط
يعتزم العراق استئناف زيادة إنتاجه من النفط الخام تدريجياً ليصل إلى ما بين 4.2 و4.3 مليون برميل يومياً، وفقاً لما أعلنه وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج، نصير عزيز، الأحد الماضي.
وأوضح عزيز في بيان أن الخطط تهدف إلى استعادة مستويات الإنتاج السابقة تدريجياً، مع السعي لرفع الصادرات النفطية -لاسيما عبر المنافذ الجنوبية- إلى نحو 3.5 مليون برميل يومياً، رهناً بجاهزية الحقول والمنشآت وخطط الضخ والتخزين والتصدير.
تقييم الحقول
وجّه عزيز إدارات الشركات النفطية بتقييم أوضاع الحقول، وتسريع عمليات الإنتاج والضخ، ومعالجة العقبات الفنية والتشغيلية، بما يضمن زيادة الصادرات وتلبية احتياجات المصافي الوطنية.
وأكد أن الوزارة تعتمد على الكوادر الوطنية وبالتعاون مع شركات عالمية لاستعادة القدرات الإنتاجية التي تأثرت خلال الأزمة، والعمل على زيادتها وفق جدول زمني محدد، رغم التحديات التقنية واللوجستية.
كما أشار إلى أن أولوياته تشمل مراقبة الإنتاج في شركة نفط الشمال والحقول المركزية، وتعزيز عمليات نقل النفط من الحقول الجنوبية لدعم الصادرات عبر ميناء جيهان التركي، وتنويع منافذ التصدير بما يخدم خطط الوزارة في استدامة الإنتاج وتعظيم الإيرادات الوطنية.
العراق يعلن جاهزية حقول النفط واستئناف الإنتاج تدريجياً
كذلك أضاف أن قطاع الاستخراج سيولي اهتماماً خاصاً لتطوير مناطق الاستكشاف وحقول النفط والغاز؛ تعزيزاً للاحتياطيات الوطنية والقدرات الإنتاجية، مع دعم مشاريع استثمار الغاز المصاحب والحر؛ لكونها ملفات استراتيجية لتأمين احتياجات قطاعي الطاقة والصناعة وتقليل الاعتماد على الواردات.
هذا المحتوى مقدم من إرم بزنس
