قال رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني محمد الصمادي، إن تقرير الموقف الأمني السيبراني للربع الأول من عام 2026 أظهر انخفاض عدد الحوادث السيبرانية في الأردن بنسبة 16% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2025، فيما لم تتجاوز نسبة الحوادث الخطيرة 0.5% من إجمالي الحوادث المرصودة، بينما كانت معظم الحوادث متوسطة الخطورة.
وأضاف الصمادي، خلال منتدى التواصل الحكومي، الثلاثاء، أن أبرز التهديدات التي استهدفت المؤسسات الوطنية تمثلت في برمجيات الفدية "Ransomware"، وهجمات حجب الخدمة "DDoS"، والتصيد الإلكتروني والهندسة الاجتماعية، إلى جانب استغلال الثغرات الأمنية والحسابات المخترقة، مشيرا إلى أن المركز رصد 27 موقعا إلكترونيا ينتحل صفة مؤسسات وطنية خلال الربع الأول من العام الحالي.
وأوضح أن الهجمات المدعومة بالذكاء الاصطناعي ارتفعت عالميا بنسبة 89% مع ظهور تقنيات "الذكاء الاصطناعي الوكيل" القادرة على تنفيذ هجمات بشكل شبه ذاتي، لافتا إلى أن 75% من الاختراقات اعتمدت على بيانات دخول أو هويات رقمية مخترقة بدلا من الاختراق التقليدي للأنظمة.
وأشار إلى أن قطاع الصناعة والتجارة كان الأكثر استهدافا بالهجمات بنسبة 27.91%، تلاه القطاع الحكومي بنسبة 20.93%.
وبين الصمادي أن المركز الوطني للأمن السيبراني، الذي أُنشئ عام 2021 بموجب قانون الأمن السيبراني، يعمل على بناء منظومة وطنية متكاملة لحماية الفضاء الرقمي الأردني من التهديدات.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من جو ٢٤
