أعلنت وزارة الطاقة الأميركية، اليوم الثلاثاء، توفير تمويل بقيمة 17.5 مليار دولار لدعم شركات المرافق والطاقة في شراء المفاعلات والبنية التحتية اللازمة لإعادة بناء سلسلة إمدادات الطاقة النووية التجارية في الولايات المتحدة.
وصرح وزير الطاقة الأميركي، كريس رايت، للصحفيين بأن هذا التمويل سيساعد الولايات المتحدة على تحقيق هدفها المتمثل في بناء 10 مفاعلات نووية جديدة واسعة النطاق بحلول عام 2030، مما قد يُسرّع هذا الجدول الزمني بثلاث سنوات، وفقاً لما أوردته وكالة «رويترز».
الصين تتجه لصدارة الطاقة النووية عالمياً مع توسعات قياسية
شركات مراكز البيانات العملاقة
وأضاف رايت أن هذا الأمر قد لاقى اهتماماً كبيراً من شركات مراكز البيانات العملاقة - وهي شركات تقنية تدير البنية التحتية العالمية للحوسبة السحابية - وشركات الطاقة، نظرا للارتفاع الكبير في الطلب الأميركي على الكهرباء مع التوسع السريع في مراكز البيانات لتشغيل قدرات الذكاء الاصطناعي الأميركية.
وأكد على ثقة الوزارة بأن هذه المشاريع ستكون مجدية اقتصادياً لمساهمي شركات المرافق، ومستهلكي الطاقة، وشركات التقنية على حد سواء.
خمسة مشاريع
وستدعم القروض خمسة مشاريع نووية، تعتمد التصميم الخاص بشركة «ويستنجهاوس إلكتريك»، بقدرة إنتاجية تصل إلى 1.1 غيغاواط من الكهرباء لكل مشروع.
ستتعاون «وستنجهاوس» مع ما يصل إلى خمس شركات مرافق عامة وشركات طاقة مؤهلة على مستوى البلاد، والتي ستتولى شراء المفاعلات وغيرها من متطلبات سلسلة التوريد ذات فترات التوريد الطويلة بسعر ثابت.
وكشف رايت عن إبداء سبع شركات اهتمامها بالمشروع، دون الإفصاح عن أسمائها أو مواقعها، موضحاً أن كل مشروع سيُملك بشكل مشترك بين «وستنجهاوس» وشركة المرافق الشريكة، مع إلزام الطرفين باستثمار 500 مليون دولار قبل الحصول على تمويل الوزارة، مؤكداً في الوقت ذاته أن هذه المشاريع ليست عالية المخاطر.
من اليابان إلى أميركا.. أكبر 10 دول إغلاقاً لمحطات الطاقة النووية
هذا المحتوى مقدم من إرم بزنس
