أصدرت وزارة الخزانة الأميركية إعفاءً شاملاً لمدة 60 يوماً يسمح لإيران بإنتاج وبيع النفط الخام والبتروكيماويات والمنتجات النفطية بالدولار الأميركي حتى 21 أغسطس/آب، في خطوة تُعد الأوسع منذ الثورة الإسلامية عام 1979.
هذا القرار يفتح الباب أمام إيران للحصول على مليارات الدولارات من العائدات النفطية، ويعيد إمكانية استيراد الخام الإيراني إلى أميركا بعد أن انهارت التجارة منذ التسعينيات تحت وطأة العقوبات.
عائدات ضخمة لإيران
قد يتيح الإعفاء لإيران تصريف مخزون عائم يقدر بنحو 67 مليون برميل من الخام العالق في الخليج، ما يمنحها مكاسب مالية تتراوح بين 8 و9 مليارات دولار، وفق تقديرات مياد مالكي، الزميل البارز في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات.
وأوضح أن "الإنتاج والمبيعات والمدفوعات بالدولار والشحن المحمي كلها فُعّلت دفعة واحدة"، وفق شبكة CNBC الثلاثاء 23 يونيو/حزيران.
موقف ترامب
ودافع الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن القرار قائلاً إن أي أرباح نفطية.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من قناة CNBC عربية
