علمت «الجريدة»، من مصدر نفطي رفيع، أن عدداً من السفن الكويتية المحملة بالنفط نجحت خلال الأيام القليلة الماضية في المرور من مضيق هرمز، مبيناً أن هناك تنسيقاً مع بعض العملاء لبيع كميات من النفط الخام تمهيداً لاستعادة مكانة الكويت التسويقية، بعدما رفعت حالة القوة القاهرة، حرصاً على سلامة وإنعاش أسواق الطاقة العالمية

علمت «الجريدة»، من مصدر نفطي رفيع، أن عدداً من السفن الكويتية المحملة بالنفط نجحت خلال الأيام القليلة الماضية في المرور من مضيق هرمز، مبيناً أن هناك تنسيقاً مع بعض العملاء لبيع كميات من النفط الخام تمهيداً لاستعادة مكانة الكويت التسويقية، بعدما رفعت حالة القوة القاهرة، حرصاً على سلامة وإنعاش أسواق الطاقة العالمية.

وكان مركز التواصل الحكومي في البلاد قد قال عبر حسابه في «إكس» إن مؤسسة البترول أعلنت الخميس الماضي «رفع جميع إشعارات القوة القاهرة الصادرة خلال فترة الحرب بأثر فوري».

وأضاف المصدر ذاته أن الإنتاج سيرتفع خلال أسبوع إلى مليوني برميل يومياً بالتزامن مع إعادة فتح مضيق هرمز واستئناف حركة الشحن التجاري الدولي، لافتاً إلى أن الكويت تستعد لهذه الخطوة منذ 20 يوماً، طبقاً لمذكرة التفاهم بين أميركا وإيران، والتي تنص على فتح المضيق، وتهدئة الأوضاع في المنطقة.

وفي تفاصيل الخبر:

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 59 سنتاً ليبلغ 85.07 دولاراً للبرميل في تداولات الاثنين الماضي مقابل 85.66 دولاراً للبرميل في تداولات يوم الجمعة الماضي، وفق السعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية، تراجعت أسعار النفط بأكثر من 1 في المئة اليوم الثلاثاء لتواصل الخسائر من الجلسة السابقة، وسط مؤشرات على عودة تدفقات النفط الخام عبر مضيق هرمز بعد المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.09 دولار أو 1.4 في المئة لتصل إلى 76.81 دولاراً للبرميل وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 87 سنتاً أو 1.2 في المئة إلى 72.99 دولاراً للبرميل.

وانخفضت الأسعار بأكثر من 3 في المئة الاثنين بعد أن منحت الولايات المتحدة إيران إعفاء من العقوبات لمدة 60 يوماً عقب محادثات أولية، وأفاد مسؤولون بانحسار الأعمال القتالية في لبنان في إطار الاتفاق الأوسع نطاقاً.

وقال محللو بنك «آي.إن.جي» في مذكرة «الزيادة التدريجية في تدفقات النفط عبر مضيق هرمز لاتزال تؤثر على السوق». وأظهرت بيانات تتبع السفن أن ناقلتي نفط خام تحملان ما يقل قليلاً عن مليوني برميل من النفط أبحرتا عبر مضيق هرمز الاثنين، في إشارة إلى انتعاش حركة المرور بعد تراجع التدفقات يوم الأحد بسبب المخاوف بشأن المرور عبر المضيق.

وقال نيل كروسبي رئيس قسم الأبحاث في شركة سبارتا كوموديتيز في مذكرة: «يبدو أن عمليات العبور ارتفعت بشكل حاد خلال الأيام القليلة الماضية، وهو ما سيعتبره السوق مؤشراً على كل من النفط الفعلي وربما العقود وأيضاً التقدم الدبلوماسي... يبدو أننا سنبقى عالقين في هذه الحالة من التشاؤم والتفاؤل في آن واحد إزاء المخاطرة إلى أن يحدث تغيير ما».

وقال تيم واترر كبير محللي السوق في شركة كيه.سي.إم تريد: «لا تزال هناك جرعة سائدة من الشك في السوق، متجذرة في انعدام الثقة بشدة بين واشنطن وطهران، مما يشير إلى أن أي عودة إلى أسعار النفط قبل الحرب من المرجح أن تتأخر وليس أن تكون فورية».

ومن ناحية أخرى، توقع محللون في استطلاع لـ«رويترز» انخفاض مخزونات النفط الخام الأميركية الأسبوع الماضي، إلى جانب مخزونات نواتج التقطير والبنزين.

وأظهرت بيانات وزارة الطاقة الأميركية، أمس الاثنين، أن مخزونات النفط الخام في الاحتياطي الاستراتيجي انخفضت الأسبوع الماضي إلى 331.2 مليون برميل، وهو أدنى مستوى لها منذ يونيو 1983، مع تقلص الإمدادات في أعقاب اندلاع الصراع بين الولايات المتحدة وإيران.

إعفاءات لإيران

أعفت الولايات المتحدة إيران من العقوبات لمدة 60 يوماً اعتباراً من يوم الاثنين عقب جولة أولى من المحادثات بموجب اتفاق مبدئي، وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه «سيفعل ما يتعين عليه فعله» إذا لم تلتزم إيران بالبنود المنصوص عليها في الاتفاق.

وقال جيه.دي فانس نائب الرئيس الأميركي إن المحادثات مع المسؤولين الإيرانيين في سويسرا أرست أساساً جيداً لاتفاق نهائي، لكن إيران نفت.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة الجريدة

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة الجريدة

منذ 11 ساعة
منذ 4 ساعات
منذ 6 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ 7 ساعات
صحيفة الراي منذ ساعتين
جريدة النهار الكويتية منذ 8 ساعات
صحيفة الراي منذ 4 ساعات
صحيفة الوطن الكويتية منذ ساعتين
وكالة الأنباء الكويتية منذ 13 ساعة
صحيفة الأنباء الكويتية منذ ساعة
صحيفة الجريدة منذ 4 ساعات
صحيفة الأنباء الكويتية منذ 17 ساعة