دراسة: مواليد التسعينات يشيخون بيولوجيا أسرع من الأجيال السابقة

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من كلية الطب بجامعة واشنطن أن مواليد التسعينات يتقدمون في العمر بيولوجياً بوتيرة أسرع مقارنة بالأجيال السابقة، وهو ما قد يسهم في تفسير الزيادة الملحوظة في معدلات الإصابة بالسرطان بين الفئات العمرية الأصغر سناً.

واعتمد الباحثون على مقارنة العمر الزمني للأشخاص بالعمر البيولوجي الذي تعكسه المؤشرات الطبية المرتبطة بوظائف الجسم وأعضائه.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص المولودين بين عامي 1990 و1999 سجلوا فجوة في العمر البيولوجي أعلى بنسبة 92% مقارنة بمن وُلدوا بين عامي 1965 و1969 عند المقارنة في العمر الزمني نفسه، ما يشير إلى أن أجسامهم تبدو أكبر سناً من الناحية البيولوجية.

كما أظهرت الدراسة أن الرجال يسجلون بصورة مستمرة فجوة أكبر بين العمرين البيولوجي والزمني مقارنة بالنساء، فيما تبين أن اتساع هذه الفجوة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بعدد من أنواع السرطان، من بينها سرطان الرئة والجهاز الهضمي والقولون والمستقيم والرحم.

وأشار الباحثون إلى أن عدد حالات السرطان بين الأشخاص دون سن الخمسين ارتفع بنسبة 24% خلال الفترة بين عامي 1990 و2019، فيما أصبحت.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة الوئام

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة الوئام

منذ 3 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ 5 ساعات
منذ 4 ساعات
منذ 4 ساعات
منذ 7 ساعات
صحيفة عكاظ منذ ساعة
صحيفة سبق منذ ساعتين
صحيفة المدينة منذ 9 ساعات
صحيفة عاجل منذ 6 ساعات
صحيفة عكاظ منذ 9 ساعات
قناة الإخبارية السعودية منذ 17 ساعة
صحيفة الاقتصادية منذ 22 ساعة
قناة الإخبارية السعودية منذ ساعتين