شهدت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة النسخة السادسة لمؤتمر جمعية نداء لتأهيل الأطفال ضعاف السمع وزارعي القوقعة والإعاقات المتعددة، الذي جاء تحت عنوان "معًا نحو دمج وتمكين الأشخاص الصم المكفوفين وذوي الإعاقات المتعددة",
جاء ذلك بحضور عدد من ممثلي الوزارات والجهات والمؤسسات المعنية، وبمشاركة عدد من جمعيات المجتمع المدني العاملة في مجال الإعاقة، وذلك بهدف تعزيز دمج الأشخاص الصم المكفوفين في المجتمع، والتأكيد على حقهم في التعليم والتواصل والعمل، فضلًا عن نشر الوعي بأساليب التواصل المناسبة والدعم والتأهيل والتعليم.
تناول المؤتمر عددًا من المحاور الهامة التي تم مناقشتها خلال عدة جلسات من بين هذه المحاور دور مؤسسات الدولة والمجتمع المدني في دعم وتمكين الصم المكفوفين وذوي الإعاقات، دور الجمعيات الأهلية في تأهيل وتعليم الصم المكفوفين وذوي الإعاقات المتعددة، ومناقشة التحديات والحلول الخاصة بذلك، كما استعرض المؤتمر عدد من قصص النجاح للصم المكفوفين ومتعددي الإعاقة، الذين تم تكريمهم في ختام فعاليات النسخة السادسة من المؤتمر.
اكتشاف المزيد
صُحف
تحليل سياسي
سياسة
وفي هذا السياق أكدت الدكتورة إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، أن الأشخاص ذوي الإعاقة السمعبصرية يواجهون تحديات مركبة تتطلب منا جميعاً مزيداً من الفهم والدعم والعمل المشترك، فتمكينهم ليس مسؤولية جهة بعينها، وإنما هو مسؤولية مجتمعية ووطنية مشتركة تقع على عاتق مؤسسات الدولة والمجتمع المدني والقطاع الخاص ووسائل الإعلام، وصولاً إلى كل فرد في المجتمع.
تابعت خلال كلمتها في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر أن السنوات الماضية شهدت اهتماماً غير مسبوق بملف الأشخاص ذوي الإعاقة من قبل الدولة المصرية بقيادة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث عملت الدولة على ترسيخ مبادئ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص من خلال تضمين جميع أنواع الإعاقات في التشريعات والقوانين الوطنية والسياسات والاستراتيجيات والبرامج التنموية، بما يضمن حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على حقوقهم كاملة دون تمييز.
أوضحت "كريم" أن المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة حرص على تطوير.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من موقع مبتدا





