تماشيًا مع الأوضاع التى فرضتها المواجهات العسكرية بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلى فى الجنوب اللبناني؛ قرر مجلس الوزراء فى جلسته المنعقدة اليوم الخميس، فى قصر الرئاسة في بعبدا ببيروت؛ برئاسة العماد جوزيف عون وحضور رئيس الحكومة نواف سلام والوزراء، إعفاء طلاب الثانوية العامة والمعاهد الفنية الرسمية والخاصة من الامتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة والبكالوريا الفنية بكل فروعها للعام الدراسي ٢۰۲٥ - ۲۰۲٦.
ما البديل المطروح عن أداء الامتحانات الرسمية؟ شمل القرار الصادر اليوم؛ منح إفادة نجاح للعام ۲۰۲٥ - ٢٠٢٦ للتلامذة المسجلين في المنهج اللبناني في الصف الثالث ثانوي بفروعه الأربعة والصف الأخير من شهادة البكالوريا الفنية بناء على نتائج الدرجات المدرسية للطلاب النظاميين؛ شرط أن يكون الطالب ناجحا بمعدل لا يقل عن ٩.٥ كحد أدنى حتى تاريخ ١-٣-٢٠٢٦.
كما تقرر إجراء دورة خاصة استثنائية لمرة واحدة لشهادة الثانوية العامة والبكالوريا الفنية ابتداء من ٢١ - ٧-٢٠٢٦ بما يحفظ حق ومصالح الفئات التي هي بحاجة إلى شهادات رسمية.
أسباب قرار الإعفاء من الامتحانات الرسمية ومن جانبها، أعلنت وزيرة التربية والتعليم العالي اللبنانية ريما كرامي فى مؤتمر صحفي أعقب الجلسة؛ أسباب اتخاذ الحكومة لهذا القرار، وقالت: "بناء على دراسة الواقع الأمني، وبعد الاطلاع على المعطيات والتقارير المقدمة من الجهات المختصة، ومناقشة اقتراحات وزارة التربية والتعليم العالي والتزاما بسعيه لتأمين تكافؤ الفرص".
وأضافت أنه فى الظروف الاستثنائية التي نعيشها اليوم، فإن مسؤوليتنا تفرض علينا اعتماد الخيار الأكثر واقعية ضمن المعطيات المتاحة رغم جهوزية وزارة التربية اللوجستية لإجراء الامتحانات بدوراتها الثلاث التي كانت مقررة، وقد أصرينا، انطلاقا من مبدأ تكافؤ الفرص، أن يستجيب هذا القرار للواقع الحالي فيما يحافظ على حق كل طالب لديه حاجة ملحة إلى الحصول على شهادة البكالوريا الرسمية لضمان مستقبله الأكاديمي والمهني، ويعطي فرصة إضافية للطلاب الذين.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من صحيفة اليوم السابع
