عاجل - "الأسوأ بين جميع الجولات".. مفاوضات إسرائيلية - لبنانية صعبة في واشنطن

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" نقلا عن مصادر مطلعة، مساء الخميس، إن جولة المفاوضات الإسرائيلية اللبنانية الحالية هي الأسوأ حتى الآن.

وأضافت "يديعوت أحرونوت" أن الخلافات الإسرائيلية اللبنانية تتركز على انسحاب الجيش الإسرائيلي والمناطق التجريبية.

ووفق الصحيفة العبرية، وصفت مصادر مطلعة على المفاوضات في واشنطن الجولة بأنها "سيئة"، لكن الأمريكيين يضغطون من أجل التوصل إلى اتفاقيات بشأن المناطق التجريبية منزوعة السلاح التابعة لحزب الله، مشيرة إلى أنه يبدو أنه سيتم التوصل إلى حلول وسط.

وذكر المصدر ذاته أن جوا من التوتر يسود في المحادثات مع لبنان في واشنطن، لكن يبدو أنه سيتم التوصل إلى حلول وسط تحت الضغط الأمريكي وهناك صعوبات.

ووفق ""يديعوت أحرونوت"" ساد جو من التوتر والسلبية في قاعات الاجتماعات، سواء في وزارة الخارجية الأمريكية أو البنتاغون.

وثمة خلاف جوهري بين الطرفين بشأن انسحاب إسرائيل واختيار المناطق التجريبية التي سيتم تسليمها للجيش اللبناني.

وأشارت مصادر إسرائيلية إلى أن اللبنانيين والإسرائيليين على حد سواء مستاؤون من إدراج البند اللبناني في مذكرة التفاهم مع إيران، وقد أقدم الأمريكيون على ذلك دون إشراك إسرائيل أو لبنان، وبناءً على إصرار إيران فقط.

وصرّح وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو الخميس، بأنه يجري التوصل إلى اتفاقيات بين إسرائيل ولبنان بشأن المناطق التجريبية لنزع سلاح حزب الله.

وفي تلك المناطق، من المرجح أن ينسحب الجيش الإسرائيلي ليحل محله الجيش اللبناني.

وأفادت مصادر مطلعة على تفاصيل المحادثات بين الطرفين هذا الأسبوع بأن الجولة الحالية وهي الخامسة، تعد الأسوأ بين جميع الجولات التي عُقدت حتى الآن.

وفي ظل هذا التوتر، صرح مصدر إسرائيلي بأن الأمريكيين في ظل اختلاف وجهات النظر، يبذلون جهودا حثيثة للتوصل إلى اتفاقات.

واليوم هو اليوم الأخير من هذه الجولة، وتشير التوقعات الحالية إلى أنها ستختتم بإعلان نوايا.

هذا، وادّعى مسؤولون إسرائيليون رفيعو المستوى ممن اطلعوا على المحادثات بين الطرفين، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو نجح في إقناع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن إسرائيل لن تنسحب من جنوب لبنان، بل ستلتزم بوقف إطلاق نار كامل في جميع الأراضي اللبنانية.

وبذلك، فإن إسرائيل لا تبدأ بالهجوم بل يحق لها الدفاع عن نفسها والتصرف في مواجهة التهديدات، والرد في حال وقوع هجوم.

وبحسب المصادر نفسها، أمرت إيران حزب الله بالالتزام ببنود وقف إطلاق النار وعدم مهاجمة إسرائيل أو قوات الجيش الإسرائيلي.

ويحتدم الجدل في إسرائيل حول ما إذا كانت إيران تنوي حماية حزب الله في حال شن الجيش الإسرائيلي هجوما جديدا على بيروت أو شن هجمات ضد التنظيم في مناطق أخرى من لبنان.

ويرى البعض أن الإيرانيين لن يتدخلوا فعليا وأن دعمهم لحلفائهم مجرد كلام، بينما يعتقد آخرون.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من قناة روسيا اليوم

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من قناة روسيا اليوم

منذ 11 ساعة
منذ 7 ساعات
منذ 4 ساعات
منذ 10 ساعات
منذ ساعة
منذ 3 ساعات
قناة روسيا اليوم منذ 9 ساعات
سي ان ان بالعربية منذ 17 ساعة
قناة روسيا اليوم منذ 17 ساعة
قناة روسيا اليوم منذ 5 ساعات
سي ان ان بالعربية منذ 7 ساعات
قناة روسيا اليوم منذ 5 ساعات
قناة الغد منذ 13 ساعة
صحيفة الشرق الأوسط منذ 7 ساعات