صَقّارة "الديرة" يُسخِّرون التلقيح الاصطناعي لإنتاج "حُرٍّ" مَحلِّيّ
* مشروع بدأ قبل 10 سنوات... يؤسس لمرحلة واعدة في إنتاج الصقور محلياً
* السحلول: نعمل بخبراتنا المتراكمة وإمكاناتنا المتاحة لإنتاج 60 طيراً سنوياً
* العوضي: المشروع يؤسس لسلالات إنتاج متميزة تنافس في المسابقات الكبرى
لم يكن الأمر مجرد فَقْس (ولادة) فرخ صقر من سلالة "الشاهين"، بل بداية مرحلة جديدة في عالم "الصقارة" الكويتية. فبعد سنوات من التجارب والعمل خلف الكواليس، نجح صَقَّارون كويتيون في تحقيق إنجاز غير مسبوق بإنتاجهم أول طير "شاهين" في الكويت بتقنية التلقيح الاصطناعي، ليثبتوا أن هذا الإرث المتوارث قادر على التجدد بأدوات العلم الحديث والخبرة المتراكمة.
وكشف الصقار سالم السحلول، أحد أصحاب المشروع، أن "فكرة إنتاج الصقور محلياً بدأت قبل نحو عشر سنوات، بعد الاطلاع على تجارب مزارع إنتاج الصقور في دول الخليج وأوروبا"، موضحاً أن "البداية كانت من خلال الإنتاج الطبيعي لاكتساب الخبرة، قبل الانتقال قبل عامين إلى تطبيق تقنية التلقيح الاصطناعي محلياً".
وأوضح السحلول أن "أول طير شاهين تم إنتاجه بنجاح في مركز السحلية"، معرباً عن تطلعه إلى "توسيع المشروع خلال السنوات المقبلة، والوصول إلى إنتاج يتراوح بين 50 و60 طيراً سنوياً، مستفيدين من الخبرات التي اكتسبها الفريق خلال السنوات الماضية".
من جانبه، أكد الصقّار فهد العوضي أن "إنتاج الصقور لا يقتصر على تربيتها، بل.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من صحيفة السياسة
