نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين إيرانيين ووسطاء أن طهران ناقشت مقترحها بفرض رسوم خدمة على المرور عبر مضيق هرمز خلال محادثات مع الصين ومصر.
ووفقاً للصحيفة الأمريكية، تسعى إيران إلى جني مليارات الدولارات من مضيق هرمز، في الوقت الذي يضع فيه النظام نفسه في موقع يسمح له بإدارة شريان النفط العالمي الذي قطعه في بداية الحرب.
وتقدر إيران أن فرض رسوم على خدمات الأمن والسلامة والبيئة في المضيق سيدر على الدول المعنية 40 مليار دولار سنوياً، بحسب مسؤولين مطلعين على الأمر.
وأكد المسؤولون الإيرانيون أنه في حال تطبيق هذه الفكرة، فإنها ستمنح طهران سيولة نقدية وسيطرة لم تكن تتمتع بها قبل الحرب.
وبحسب التقرير، تدرس طهران تطبيق نموذج مشابه للنظام المستخدم في مضيق الدردنيل التركي، مع إمكانية إشراك دول خليجية أخرى في آلية الإدارة.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من مصراوي
