دواء فموي جديد ينافس حقن إنقاص الوزن بنتائج مشجعة

أظهرت تجربة جديدة أن دواء فمويا قيد التطوير لعلاج السمنة ساعد المرضى على فقدان نحو 12% من أوزانهم في 36 أسبوعا، في خطوة قد تفتح المجال أمام بديل أسهل استخداما من الأدوية الحالية.

واختبر الباحثون دواء "ألينغليبرون" (Aleniglipron) لدى أشخاص يعانون من السمنة أو زيادة الوزن، ووجدوا أنه حقق انخفاضا ملحوظا في الوزن مع آثار جانبية محدودة نسبيا.

ويعد "ألينغليبرون" من فئة GLP-1، وهي أدوية تحاكي عمل هرمون طبيعي في الجسم يساعد على تنظيم الشهية وزيادة الشعور بالشبع وتحفيز إفراز الإنسولين، ما يساهم في فقدان الوزن. وتندرج ضمن هذه الفئة أدوية معروفة مثل "سيماغلوتايد" المستخدم في عقاري "أوزمبيك" و"ويغوفي".

لكن ما يميز الدواء الجديد أنه يُؤخذ على شكل أقراص عن طريق الفم، بخلاف معظم أدوية GLP-1 المتاحة حاليا التي تتطلب الحقن. ويرى الباحثون أن هذه الميزة قد تجعل العلاج أكثر سهولة للمرضى، كما قد تساهم في خفض تكاليف الإنتاج والتخزين وتوسيع نطاق توفره.

وشملت التجربة السريرية 230 شخصا بالغا بمتوسط عمر 50 عاما، في 38 مركزا طبيا بالولايات المتحدة. وقُسم المشاركون عشوائيا إلى ثلاث مجموعات.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من قناة روسيا اليوم

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من قناة روسيا اليوم

منذ 8 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ ساعة
منذ 10 ساعات
منذ 9 ساعات
منذ 4 ساعات
سي ان ان بالعربية منذ 20 ساعة
قناة روسيا اليوم منذ 15 ساعة
قناة روسيا اليوم منذ 22 ساعة
قناة روسيا اليوم منذ 14 ساعة
سي ان ان بالعربية منذ 6 ساعات
قناة روسيا اليوم منذ 17 ساعة
سي ان ان بالعربية منذ 17 ساعة
قناة روسيا اليوم منذ 10 ساعات