ارتفاع الكوليسترول الضار يُضعِف دفاعات الكبد

اكتشف فريق بحثي من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو مساراً بيولوجياً خفياً يفسّر السبب الذي يجعل الحمية الغذائية عالية الكوليسترول تُضعِف تدريجياً قدرة الكبد على تفتيت الكوليسترول الضار منخفض الكثافة «LDL» وتخليص الجسم منه، كما كشفوا في الوقت ذاته عن التوصل إلى دواء تجريبي جديد أثبت سلامته على البشر ويمكنه أن يصلح هذا المسار تحديداً.

وأوضح الباحث الرئيس آلان سالتيل، أستاذ الطب في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو، أن العلم كان يعرف منذ زمن طويل أن النظام الغذائي الغني بالكوليسترول يقلّص قدرة الكبد على تنقية الدم من هذا العنصر، لكن السبب الدقيق لذلك ظل غامضاً حتى الآن.

وأضاف أن هذا الاكتشاف الجديد يفسر قطعة محورية من هذا اللغز الذي ظل قائماً لسنوات.

ويُعدّ الكبد العضو الرئيس المسؤول عن إزالة الكوليسترول من الدم لتفكيكه واستخدامه في وظائف أخرى بالجسم، وذلك من خلال مستقبلات «LDL» التي تتوضع على سطح خلايا الكبد، وتعمل كمحطات استقبال تلتقط الكوليسترول الضار من مجرى الدم وتسحبه داخل الخلية لمعالجته. وكلما زاد عدد هذه المستقبلات على خلايا الكبد، زادت كمية الكوليسترول التي يتم تخليص الدم منها، وهو ما يفسّر اعتماد معظم الأدوية المخفضة للكوليسترول، كالستاتينات ومثبطات «PCSK9»،.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة الراي

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة الراي

منذ 11 ساعة
منذ ساعتين
منذ 3 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ 12 دقيقة
منذ 5 ساعات
كويت نيوز منذ 4 ساعات
صحيفة الوطن الكويتية منذ 5 ساعات
صحيفة القبس منذ 6 ساعات
صحيفة الوطن الكويتية منذ 3 ساعات
صحيفة الوطن الكويتية منذ 10 ساعات
صحيفة الجريدة منذ ساعة
صحيفة القبس منذ 3 ساعات
صحيفة القبس منذ 5 ساعات