قال المدير العام للإدارة العامة لمكافحة المخدرات العميد محمد قبازرد اليوم الجمعة إن قضايا الجلب والاتجار بالمخدرات سجلت انخفاضا ملحوظا خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتها من 2025 ما يعكس فاعلية الجهود الأمنية والضربات الاستباقية المبذولة في تجفيف منابعها.
وذكر قبازرد في لقاء بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات الذي يصادف ال26 من يونيو من كل عام أن قضايا جلب المواد المخدرة تراجعت من 102 قضية إلى 15 قضية فقط فيما انخفضت قضايا الاتجار من 354 قضية إلى 184 قضية.
وأوضح أن هذه المؤشرات تؤكد نجاح الاستراتيجية التي تتبناها وزارة الداخلية في تضييق الخناق على شبكات الجلب والاتجار والترويج ما أسهم في الحد من توافر العديد من المواد المخدرة واختفاء بعضها بصورة شبه كاملة فضلا عن ارتفاع كلفة الحصول عليها.
وأفاد بأن الإدارة العامة لمكافحة المخدرات لمست نتائج ميدانية إيجابية لتطبيق قانون مكافحة المخدرات الجديد فيما تواصل تنفيذ الضربات الاستباقية بحق شبكات التهريب والترويج ما أدى إلى انخفاض معدلات الجريمة المرتبطة بالمخدرات.
وأكد مضي وزارة الداخلية في تنفيذ استراتيجية أمنية ووقائية متكاملة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية ترتكز على تجفيف منابع السموم وملاحقة شبكات الجلب والاتجار والترويج وتعزيز الشراكة المجتمعية والوقاية بما يسهم في حماية المجتمع وصون أمنه وسلامة أبنائه.
وأشار قبازرد إلى أن قانون مكافحة المخدرات الجديد لم يقتصر أثره على جانب الردع وانما عزز أيضا الجانبين الوقائي والعلاجي إذ منح المتعاطين فرصة المبادرة إلى العلاج قبل اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم وهو ما شجع كثير من الأسر على الإبلاغ عن أبنائها وإلحاقهم ببرامج العلاج والتأهيل.
وبين أن شكاوى الإدمان ارتفعت بنسبة 9ر14 في المئة خلال النصف.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من صحيفة الوطن الكويتية
