عاجل الجيش الإسرائيلي يكشف خطة "ساحات القتال المقبلة"

قالت رئيسة مديرية التكنولوجيا والرقمنة في الجيش الإسرائيلي، يائيل غروسمان: "هناك تهديدات حقيقية تنطلق من الفضاء، ونحن نعمل بالتعاون مع جهات تمتلك قدرات متقدمة داخل وزارة الدفاع والمؤسسة الأمنية لتحقيق إنجازات في هذا المجال". كشفت رئيسة مديرية التكنولوجيا والرقمنة في الجيش الإسرائيلي، يائيل غروسمان، أن المؤسسة العسكرية في تل أبيب تسرّع خطواتها نحو تعزيز قدراتها الفضائية، استعدادا لـ"ساحات المعارك المستقبلية"، مؤكدة أن الفضاء بات يُنظر إليه باعتباره ميداناً رئيسياً للحروب المقبلة، إلى جانب التوسع في مجالات الذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، والحرب الإلكترونية.

اعلان

وقالت لصحيفة "جيروزاليم بوست"، إن الجيش الإسرائيلي يشهد "ثورة في البيانات"، الأمر الذي يفرض تطوير آليات جديدة تتيح إيصال القدرات والمعلومات إلى مختلف مسارح العمليات الحروب الحالية والمستقبلية.

وأضافت: "نحتاج إلى إعادة تنظيم أنفسنا بشكل مختلف، لأن إسرائيل تدرك أنها لن تكون قادرة على المنافسة في ساحات القتال المستقبلية من دون استراتيجية فضائية قوية تغطي مختلف مجالات البيانات والمعلومات".

وأشارت غروسمان إلى أن خطة رئيس الأركان الإسرائيلي إيال زامير، التي أُعلنت في يناير/كانون الثاني الماضي وتمتد لخمس سنوات، أعطت أولوية واضحة لقطاع الفضاء، مضيفة أن هذا التوجه وفر "قدراً كبيراً من الطاقة والموارد" لدعم المشاريع الفضائية العسكرية.

ورغم أن إسرائيل بدأت برامجها الفضائية قبل نحو 45 عاماً، فإنها، بحسب غروسمان، حققت تقدماً كبيراً في مجالات الاتصالات والاستطلاع عبر الأقمار الصناعية.

وفي هذا السياق، أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية أن الأقمار الصناعية الإسرائيلية التقطت أكثر من 12 ألف صورة لإيران خلال العمليات العسكرية في يونيو/حزيران 2025، فيما تجاوز عدد الصور التي التُقطت خلال الحرب مع إيران عام 2026 حاجز 50 ألف صورة.

وأكدت غروسمان أن تكنولوجيا الاتصالات الفضائية الحديثة مكنت سلاح الجو الإسرائيلي من تشغيل منظومات البيانات الضخمة على مسافات بعيدة من الحدود الإسرائيلية.

"مواجهة التهديدات القادمة من الفضاء" وعن "التهديدات" التي تمثلها قدرات دول مثل روسيا والصين وإيران في استهداف الأقمار الصناعية أو التشويش عليها، أكدت غروسمان أن إسرائيل تعمل بالتنسيق مع مختلف مؤسساتها الدفاعية لمواجهة هذه المخاطر.

وقالت: "هناك تهديدات حقيقية تأتي من الفضاء، ونحن نعمل مع جهات تمتلك قدرات كبيرة داخل وزارة الدفاع والمؤسسة الأمنية لتحقيق إنجازات في هذا المجال".

ورفضت المسؤولة العسكرية التعليق على إمكانية إنشاء قيادة فضائية مستقلة على غرار القيادة الفضائية الأمريكية، لكنها شددت على أهمية إيجاد آلية تنسيق شاملة تجمع مختلف عناصر المنظومة الفضائية الإسرائيلية.

كما كشفت غروسمان أن الجيش الإسرائيلي أعاد، في ديسمبر/كانون الأول 2025، هيكلة مديرية الاتصالات والدفاع السيبراني، عبر إنشاء لواء متخصص في الذكاء الاصطناعي، إلى جانب توسيع.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من قناة يورونيوز

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من قناة يورونيوز

منذ 7 ساعات
منذ 6 ساعات
منذ 7 ساعات
منذ 4 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ 5 ساعات
بي بي سي عربي منذ 3 ساعات
سي ان ان بالعربية منذ 4 ساعات
اقتصاد الشرق مع Bloomberg منذ 7 ساعات
سكاي نيوز عربية منذ 10 ساعات
سي ان ان بالعربية منذ 9 ساعات
قناة CNBC عربية منذ 10 ساعات
قناة روسيا اليوم منذ 10 ساعات
قناة روسيا اليوم منذ 7 ساعات