خبرني - كشفت اللائحة التنفيذية المحدثة لنظام مكافحة غسل الأموال عن تشديد واضح في إجراءات الرقابة والإفصاح، للمسافرين عند دخول المملكة أو مغادرتها.
وتلزم اللائحة الجديدة المسافرين بالإقرار الجمركي عند دخول المملكة أو مغادرتها إذا حملوا سبائك ذهب أو معادن ثمينة أو أحجارا كريمة أو مجوهرات تتجاوز قيمتها 40 ألف ريال.
ويتم تقديم الإقرار كتابيا مع إرفاق فاتورة الشراء لإثبات القيمة، وفي حال ثبوت أن المضبوطات ذات طابع تجاري تُطبق أحكام نظام الجمارك الموحد.
كما منحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك صلاحية ضبط الأموال أو المعادن غير المصرح عنها أو المشتبه بها لمدة تصل إلى 72 ساعة، مع إحالة الحالات المرتبطة بشبهات غسل الأموال إلى الجهات المختصة.
وحددت اللائحة عقوبات مالية تتراوح بين 10% و25% من قيمة المضبوطات في المخالفة الأولى، وتصل إلى 50% عند التكرار، مع إحالة الحالات المشبوهة جنائيا.
واعتمدت.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من خبرني
