تقرير: "أبل" تضغط على إدارة ترامب لشراء رقائق من شركة صينية على القائمة السوداء

ذكرت صحيفة "فاينانشال تايمز" أن شركة "أبل" تضغط على إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للحصول على موافقة لشراء رقائق من شركة صينية مدرجة على القائمة السوداء.

ونقلت الصحيفة في تقريرها، عن مصادر مطلعة، أن شركة "أبل" تمارس ضغوطا على إدارة ترامب للحصول على موافقة لشراء رقائق ذاكرة من شركة تشانغشين ميموري تكنولوجيز (سي.إكس.إم.تي)، وهي شركة صينية مدرجة على القائمة السوداء لدى البنتاغون.

وأضافت الصحيفة أن "أبل" تحركت لدى البيت الأبيض بهدف نيل الموافقة على هذه الخطوة، في مسعى لتخفيف الضغوط المالية الناجمة عن الارتفاع المتواصل في أسعار رقائق الذاكرة.

وتبرز هذه التطورات التحدي الذي تواجهه كبرى شركات التكنولوجيا الأمريكية، بين ارتفاع تكاليف الرقائق من جهة، والقيود الأمنية التي تفرضها واشنطن على الشركات الصينية من جهة أخرى.

ووفقا للمصادر ذاتها، تواصلت "أبل" مع وزارة التجارة قبل أكثر من شهر، كما أجرت اتصالات مع مسؤولين آخرين في الإدارة وحلفاء لها في واشنطن.

وكانت وزارة الدفاع، في عهد إدارة الرئيس السابق جو بايدن، قد صنفت شركة "سي.إكس.إم.تي"، وهي من أكبر شركات تصنيع رقائق الذاكرة في الصين، شركة عسكرية صينية، قبل أن توافق لجنة مشتركة بين الأجهزة العام الماضي على إضافتها إلى قائمة الكيانات التابعة لوزارة التجارة.

وبموجب هذه القيود، لا تستطيع الشركات الأمريكية شحن السلع أو البرمجيات أو التكنولوجيا إلى الشركات المدرجة في القائمة من دون ترخيص، وهو ترخيص يتوقع غالبا رفضه.

وفي السياق نفسه، رفعت "أبل" أسعار أجهزة "آيباد" و"ماك بوك" يوم الخميس، وقالت إنها لم تعد قادرة على امتصاص ارتفاع تكاليف رقائق الذاكرة والتخزين، في ظل زيادة الطلب المرتبط بتوسع مراكز البيانات العاملة في قطاع الذكاء الاصطناعي.


هذا المحتوى مقدم من قناة الرابعة

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من قناة الرابعة

منذ ساعة
منذ 10 ساعات
منذ ساعة
منذ 15 دقيقة
منذ 58 دقيقة
منذ 10 ساعات
وكالة عاجل وبس منذ 14 ساعة
قناة السومرية منذ 19 ساعة
كوردستان 24 منذ 20 ساعة
عراق 24 منذ 16 ساعة
قناة السومرية منذ ساعتين
قناة السومرية منذ 41 دقيقة
قناة الرابعة منذ 52 دقيقة
قناة السومرية منذ ساعة