الاعتماد على الذكاء الاصطناعي.. مكسب للإنتاجية أم خسارة في الخبرة؟

تتزايد المخاوف بين المهنيين من أن يؤدي الاعتماد المتزايد على أدوات الذكاء الاصطناعي إلى تراجع المهارات التي اكتسبوها عبر سنوات من الدراسة والخبرة، في وقت تشير فيه دراسات حديثة إلى أن هذه الظاهرة قد بدأت تظهر في عدد من التخصصات، من بينها الطب وعلوم الحاسوب.

القطاع الصحي

أظهر استطلاع أُجري على العاملين في الرعاية الصحية بالولايات المتحدة أن 70 في المئة من الممرضين و 77 في المئة من الأطباء يشعرون بالقلق من فقدان بعض مهاراتهم نتيجة الاعتماد المفرط على أنظمة الذكاء الاصطناعي.

وفي هذا السياق، يرى باحثون أن الاستخدام المستمر لهذه الأدوات قد يقلل من يقظة المهنيين وتركيزهم عند أداء المهام دون دعم تقني.

تراجع الأداء

وكشفت دراسة أجريت على أطباء متخصصين في تنظير القولون أن معدل اكتشاف الأورام الغدية انخفض من 28.4 في المئة قبل استخدام نظام ذكاء اصطناعي مساعد إلى 22.4 في المئة في الحالات التي عمل فيها الأطباء لاحقاً دون الاستعانة بالنظام، ما يشير إلى احتمال تأثر الأداء بالاعتماد المتكرر على التقنية.

ورغم هذه النتائج، يؤكد.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة الراي

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة الراي

منذ 4 ساعات
منذ 11 ساعة
منذ ساعتين
منذ 4 ساعات
منذ 24 دقيقة
منذ 42 دقيقة
صحيفة الوطن الكويتية منذ 7 ساعات
كويت نيوز منذ ساعة
جريدة النهار الكويتية منذ 3 ساعات
صحيفة القبس منذ 44 دقيقة
صحيفة الوطن الكويتية منذ 14 ساعة
صحيفة الوطن الكويتية منذ ساعتين
صحيفة الوطن الكويتية منذ 22 ساعة
شبكة سرمد الإعلامية منذ 10 ساعات