مصير الارض الغامض بين الابتلاع الشمسي والهروب نحو المدارات البعيدة

كشفت دراسة علمية حديثة عن تصورات مغايرة تماما لمستقبل كوكب الارض عند اقتراب نهاية عمر الشمس، حيث تشير النتائج الى ان كوكبنا قد ينجو من مصير الابتلاع الذي كان يعتقد سابقا انه حتمي.

واوضحت الدراسة ان الشمس ستتحول في مراحلها الاخيرة الى عملاق احمر ضخم يتمدد لمئات المرات، مما يغير ديناميكية النظام الشمسي بالكامل ويضع الكواكب امام اختبارات فيزيائية معقدة تتعلق بالجاذبية وفقدان الكتلة النجمية باستمرار.

وبين الباحثون ان هناك صراعا كونيا بين قوى المد والجزر التي تسحب الكواكب نحو الداخل، وبين فقدان الشمس لكتلتها الذي يدفع الكواكب نحو مدارات ابعد، وهو ما يحدد النجاة او الفناء في النهاية.

سيناريوهات التوازن المداري لكوكب الارض واضاف العلماء ان التفاعل بين جاذبية الارض وسطح الشمس يشبه حركة المد والجزر في المحيطات، مما يؤدي لاستنزاف الطاقة المدارية ببطء، الا ان النماذج الجديدة تظهر ان فقدان الكتلة الشمسية قد يغلب هذه القوى.

واكدت النتائج المستمدة من مراقبة نجوم شبيهة بالشمس ان الارض قد تبتعد عن.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من جو ٢٤

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من جو ٢٤

منذ 3 ساعات
منذ 3 ساعات
منذ 4 ساعات
منذ ساعتين
منذ 5 ساعات
منذ 5 ساعات
خبرني منذ 13 ساعة
قناة رؤيا منذ 4 ساعات
وكالة أنباء سرايا الإخباريه منذ 8 ساعات
وكالة عمون الإخبارية منذ 8 ساعات
صحيفة الرأي الأردنية منذ 11 ساعة
قناة رؤيا منذ 7 ساعات
خبرني منذ 12 ساعة
خبرني منذ 12 ساعة