روسيا لمستخدمي آيفون: انتقلوا إلى أندرويد بعد حظر تطبيقات محلية

هاجمت السلطات الروسية شركة أبل بعد أن حجبت تطبيقين روسيين رئيسيين عن مستخدمي هواتف آيفون داخل روسيا، داعية المستخدمين إلى التحول إلى نظام أندرويد، في أحدث فصول الخلاف بين موسكو والشركة الأميركية.

وتأتي هذه التطورات في وقت تُظهر فيه بيانات تقرير الشفافية لمتجر App Store لعام 2025 أن روسيا تصدرت دول العالم في عدد طلبات إزالة التطبيقات من متجر أبل.

وبحسب التقرير، طلبت موسكو إزالة 1213 تطبيقًا خلال عام 2025، معظمها تطبيقات لشبكات افتراضية خاصة (VPN) يستخدمها المواطنون لتجاوز القيود الصارمة المفروضة على الإنترنت في البلاد. وجاءت فيتنام في المرتبة الثانية بفارق كبير، بعدما طلبت إزالة 335 تطبيقًا فقط.

وتسعى روسيا منذ سنوات إلى بناء منظومة إنترنت محلية أكثر إحكامًا، تتيح للسلطات رقابة أوسع على المحتوى والخدمات الرقمية، وهو ما دفعها إلى مطالبة أبل بحذف عدد كبير من التطبيقات الأجنبية، مع الإبقاء على التطبيقات الروسية المحلية.

لكن أبل اتخذت خلال الأسابيع الأخيرة خطوة معاكسة، إذ حجبت تطبيق VKontakte، أكبر شبكة تواصل اجتماعي في روسيا، إضافة إلى تطبيق المراسلة Max، الذي تفرض السلطات استخدامه في بعض الخدمات الحكومية.

ورغم أن التطبيقات المثبتة مسبقًا ما تزال تعمل على أجهزة المستخدمين، فإن أبل أوقفت إرسال الإشعارات الفورية إليها، ما قلل من فاعليتها بشكل كبير. وكانت الشركة قد حجبت تطبيق Max مطلع.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة الغد الأردنية

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة الغد الأردنية

منذ 7 ساعات
منذ 8 ساعات
منذ 11 ساعة
منذ ساعة
منذ ساعتين
منذ 10 ساعات
وكالة عمون الإخبارية منذ 4 ساعات
موقع الوكيل الإخباري منذ 7 ساعات
صحيفة الرأي الأردنية منذ 15 ساعة
خبرني منذ 13 ساعة
موقع الوكيل الإخباري منذ 8 ساعات
قناة رؤيا منذ 17 ساعة
خبرني منذ 13 ساعة
قناة المملكة منذ 16 ساعة