تامر عبد الحميد (أبوظبي)
احتفالاً باليوم العالمي للموسيقى، قدّمت «الأوركسترا الوطنية» لدولة الإمارات العربية المتحدة حفل «شهرزاد»، مساء الأحد، على مسرح المجمع الثقافي في أبوظبي، ضمن أمسية فنية مستوحاة من حكايات «ألف ليلة وليلة».
حضور لافت
افُتتحت الأمسية بعمل جديد للمؤلف كمال أحمد مصطفى، بتكليف من «الأوركسترا الوطنية» لدولة الإمارات، مستلهِماً موضوعات من «شهرزاد» لريمسكي - كورساكوف، معاد تقديمها من خلال الألوان الموسيقية الغنية للفرقة العربية. كما أدت «الأوركسترا الوطنية» مقطوعات موسيقية متنوعة من حكايات «ألف ليلة وليلة» وسط تفاعل لافت من الحضور. واختتمت «الأوركسترا» الأمسية الفنية بمقطوعة ريمسكي - كورساكوف «شهرزاد»، حيث تنبض المغامرة والغموض والخيال بالحياة من خلال واحدة من أروع الصفحات الأوركسترالية التي كُتبت على الإطلاق.
محطة مهمة
وقال أحمد فرج، قائد «الأوركسترا الوطنية»: تمثِّل المشاركة في تقديم العمل على مسرح المجمع الثقافي، محطة مهمة تعكس رؤية «الأوركسترا» الفنية ورسالتها الثقافية، احتفالاً باليوم العالمي للموسيقى. ولم يقتصر العمل على إعادة تقديم عالم «شهرزاد»، بل قدَّم قراءة موسيقية جديدة تستلهم السيمفونية الشهيرة لريمسكي كورساكوف، من خلال ألوان «الأوركسترا» الشرقية وإمكاناتها التعبيرية، لمنح الجمهور تجربة مختلفة تنطلق من روح الحكاية الشرقية وأصالة التراث الموسيقي العربي. كما ينسجم العمل مع رؤية «الأوركسترا» القائمة على بناء مساحة فنية تلتقي فيها الموسيقى الشرقية والتقاليد الأوركسترالية العالمية ضمن أعمال جديدة تعبِّر عن الهوية الثقافية للمنطقة بلغة موسيقية معاصرة.
وأضاف: شكَّل الجانب العملي تحدّياً مهماً، خصوصاً على مستوى التدريبات وبناء فهم مشترك بين الموسيقيين لطبيعة العمل وعلاقته بالسرد القصصي. ولم يكن المطلوب أداء المقطوعات موسيقياً فقط، بل فهم الحالة الدرامية والمشاهد والشخصيات التي تستلهمها الموسيقى، حتى يصبح الأداء أكثر تعبيراً وارتباطاً بالعمل الأدبي نفسه. وكان هناك تركيز كبير خلال البروفات على شرح.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من صحيفة الاتحاد الإماراتية



