طلال عبدالكريم العرب يكتب - في الصميم: المتغطي بإيران عريان

«المتغطي بالأميركان عريان»، مقولة مشهورة للرئيس المصري السابق حسني مبارك، رحمه الله، قالها عندما علم بنية الولايات المتحدة التخلص منه ومن نظام الحكم برمته في مصر، واستبداله بحزب الإخوان المسلمين الخياني.

مقولة الرئيس المصري الراحل صحيحة، فهناك زعماء دول وثقوا بأميركا، وتغطوا بها، ولكنهم أصبحوا بين ليلة وضحاها عرايا، يهيمون على وجوههم بحثاً عن مأوى يلجأون إليه، بعد أن أصبحوا عقبة أمام مصالح أميركا المستجدة. كان أحدهم شاه إيران، شرطيها المفضل في الخليج، فاستبدلته بنظام الملالي الطائفي لأمرٍ ما في نفس يعقوب. ولكنها مقولة، للأمانة، لا تنطبق على الكويت، التي تغطت بأميركا، فحررتها من الغزو العراقي.

هذه المقولة انطبقت تماماً على حركة حماس وغيرها من الميليشيات والأحزاب السنية والشيعية الذين خُدعوا فتغطوا بإيران لتتركهم في آخر المطاف عرايا ومنبوذين. خُدِعوا بشعارات إيران الكاذبة بوحدة الساحات، والموت للشيطان الأكبر والشيطان الأصغر، والسردية التعيسة لتحرير القدس، ففقدت من أجل عيون إيران أكثر من 70 ألف نفس فلسطينية، ومئات الآلاف من الجرحى، إضافة إلى أكثر من مليون نازح ومهجّر، ودمار شامل، واحتلال أكثر من 60% من غزة التي كانت يوماً ما من أجمل وأغنى المناطق الفلسطينية.

لم يسقط إيراني واحد، لا من أجل «حماس» ولا حتى من أجل القدس، لم يُطلق صاروخ واحد.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة الجريدة

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة الجريدة

منذ 11 ساعة
منذ 11 ساعة
منذ 10 ساعات
منذ 4 ساعات
منذ 6 ساعات
منذ ساعة
صحيفة الوطن الكويتية منذ 21 ساعة
صحيفة الراي منذ 8 ساعات
صحيفة الراي منذ 6 ساعات
صحيفة القبس منذ 18 ساعة
صحيفة الراي منذ 5 ساعات
صحيفة القبس منذ 12 ساعة
صحيفة القبس منذ 22 ساعة
صحيفة الجريدة منذ 15 ساعة