منحت الولايات المتحدة 500 ألف برميل نفط خام من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي لشركات الطاقة، ما يمثل 1.25% من المعروض، بهدف تهدئة أسواق الخام والحد من أسعار الوقود التي ارتفعت بشكل حاد منذ اندلاع الحرب الأميركية الإسرائيلية مع إيران، حسب ما أفادت به وزارة الطاقة الأميركية.
ووافقت إدارة ترامب في مارس الماضي على سحب 172 مليون برميل من احتياطي البترول الاستراتيجي، وذلك في خطوة بالتنسيق مع وكالة الطاقة الدولية لسحب 400 مليون برميل من أجل السيطرة على أسعار، ومنحت واشنطن حتى الآن عقوداً لإقراض نحو 133 مليون برميل من النفط،، وفق وكالة «رويترز».
«وول ستريت جورنال»: واشنطن تسمح لطهران بتصدير النفط والوقود فوراً
احتياطي البترول
في 10 يونيو الماضي، أُعلن عن العرض الأحدث للسحب من احتياطي البترول الاستراتيجي، عندما قالت وزارة الطاقة إنها تسعى لإقراض شركات الطاقة نحو 40 مليون برميل من النفط الخام.
وذكرت الوزارة أن شركة فيتول لتجارة الطاقة حصلت على عقد لاقتراض 500 ألف برميل من النفط.
ويلزم هذا النظام الشركات المقترضة للنفط بإعادة الكميات الأصلية، مع دفع علاوات تناهز 24% على شكل نفط إضافي.
وقال وزير الطاقة الأميركي كريس رايت، إن ما بين 35 و40 مليون برميل من النفط الإضافي ستُعاد خلال العامين الحالي والمقبل على شكل علاوات.
مضخة نفط بالقرب من خزانات نفط خام في حقل نفط حوض بيرميان بالقرب من ميدلاند، تكساس، الولايات المتحدة الأميركية، 18 فبراير 2025.
تراجع المخزونات
تراجعت مخزونات النفط الخام في احتياطي البترول الاستراتيجي للولايات المتحدة الأميركية إلى 331.2 مليون برميل، وهو أدنى مستوى لها منذ يونيو 1983، وفق بيانات وزارة الطاقة الأميركية، الصادرة أمس.
وهبطت المخزونات في الاحتياطي الحكومي المخصص للطوارئ بمقدار 9.05 مليون برميل، وهو ثالث أكبر انخفاض مسجّل.
وتعهدت واشنطن بالإفراج تدريجياً عن 172 مليون برميل من أصل 415 مليون برميل كانت تشكل الاحتياطيات الاستراتيجية في نهاية فبراير؛ لتخفيف التوترات المتعلقة بالإمدادات على خلفية الحرب في الشرق الأوسط.
ارتفاع أسعار الوقود يؤثر سلباً على المزارع الأميركية وسط تصاعد الحرب
أسعار النفط
انخفضت أسعار النفط خلال الأيام القليلة الماضية وسط تراجع المخاوف إزاء الإمدادات بعد توقيع واشنطن وطهران اتفاقا لوقف إطلاق النار 60 يوما.
تباطأت وتيرة تخلص الأسواق من علاوة الحرب، وهدأت تراجعات النفط اليوم، بعد جولة جديدة من التراجعات العنيفة فقد فيها البرميل ما يقرب من 3 دولارات دفعة واحدة.
انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 0.36 دولار أو 0.48% إلى 77.1 دولار للبرميل، بحلول الساعة الـ5:20 بتوقيت غرينتش.
كما هبطت أسعار خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 0.29 دولار أو 0.39% إلى 73.58 دولار.
وقال نائب الرئيس الأميركي أمس، إنه تسنى إحراز تقدم في المحادثات مع إيران وإن مضيق هرمز، الممر المائي بالغ الأهمية لتجارة الطاقة، مفتوح.
هذا المحتوى مقدم من إرم بزنس

