دشّن سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، محطة قطار الركاب بمدينة محمد بن زايد في أبوظبي، كما شهد سموّه الإعلان عن شبكة خط السكك الحديدية لنقل الركاب التي ستنطلق في 30 سبتمبر 2026.
واطّلع سموّه على أبرز مرافق وتجهيزات المحطة، وأنظمة إدارة المعلومات وإجراءات الجاهزية التشغيلية، واستمع سموّه إلى شرح مفصّل حول البنية التحتية المتطورة للمحطة والخطط المستقبلية لتطويرها وزيادة طاقتها الاستيعابية، وآليات ضمان سهولة حركة الركاب في أوقات الذروة، وغيرها من الحلول الذكية والخدمات التي يقدّمها مركز خدمة العملاء لتحقيق أعلى معايير الكفاءة التشغيلية وأرقى مواصفات الجودة.
وأكد سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، أن مشروع قطار الركاب يجسّد رؤية دولة الإمارات في بناء شبكة وطنية متكاملة للنقل تُعزّز الترابط بين إمارات الدولة، وتدعم النمو الاقتصادي المستدام، عبر تسهيل حركة الأفراد والبضائع، وفتح آفاق جديدة للاستثمار والسياحة والتنمية العمرانية.
وأضاف سموّه أن المشروع يمثّل استثماراً استراتيجياً يترجم مستهدفات «مشاريع الخمسين» من خلال تطوير بنية تحتية عالمية المستوى، تدعم مسيرة التنمية الشاملة، وتُرسّخ ريادة الإمارات وتنافسيتها على المدى البعيد.
من جانبه، قال سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء، رئيس مجلس إدارة شركة قطارات الاتحاد، إن شبكة قطار الركاب تُمثّل نقلة نوعية في تطوير منظومة النقل الوطنية، من خلال توظيف أحدث التقنيات والابتكارات لتطوير منظومة نقل متقدمة توفر تجربة تنقُّل عصرية وآمنة وذات كفاءة عالية.
وأشار سموّه إلى أن تعدد المحطات وتكاملها مع مختلف وسائل النقل سيسهمان في تعزيز انسيابية الحركة بين المدن والمناطق الحيوية، وتوفير خيارات تنقُّل أكثر مرونة وسهولة للركاب، بما يلبّي تطلعات المجتمع، ويدعم النمو العمراني المتسارع في مختلف أنحاء الدولة.
ويُمثل إطلاق شبكة قطار الركاب مرحلة جديدة في مسيرة تطوير البنية التحتية الوطنية، تتجاوز مفهوم النقل التقليدي إلى بناء شبكة اتصال حضرية واقتصادية متكاملة تربط المراكز السكانية والاقتصادية والسياحية في مختلف أنحاء الدولة.
وسيبدأ التشغيل التمهيدي لخدمات قطار الركاب بين محطتي أبوظبي والفجيرة اعتباراً من 30 يونيو الجاري، حيث تستغرق الرحلة ساعة و45 دقيقة فقط، على أن يتم افتتاح محطة دبي ومحطة الذيد في 30 سبتمبر 2026، بالإضافة إلى محطات منطقة الظفرة اعتباراً من 30 ديسمبر 2026، ليستكمل قطار الركاب مساره بمحطة الشارقة في 30 مارس 2027.
وفي إطار المرحلة المقبلة من المشروع، سيتم إجراء.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من صحيفة الاتحاد الإماراتية



