في جلسة واحدة.. 400 مليار دولار تتبخر من قيمة سبيس إكس

تحولت موجة التفاؤل التي صاحبت الإدراج التاريخي لشركة سبيس إكس في بورصة وول ستريت إلى واحدة من أعنف موجات التصحيح التي شهدتها الأسواق الأمريكية، بعدما فقدت الشركة نحو 400 مليار دولار من قيمتها السوقية خلال جلسة تداول واحدة، وسط ضغوط متزايدة فرضها ارتفاع عوائد السندات الأمريكية وتنامي توقعات رفع أسعار الفائدة. ولم يقتصر تأثير هذه التطورات على الشركة وحدها، بل امتد إلى قطاع التكنولوجيا بأكمله، مع تراجع شهية المستثمرين تجاه الأسهم مرتفعة التقييم.

وجاءت الخسائر في وقت تواصل فيه الأسواق إعادة تسعير توقعاتها للسياسة النقدية الأمريكية، بعدما عزز مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي رسائلهم الداعمة لاستمرار التشديد النقدي من أجل احتواء التضخم، الأمر الذي دفع المستثمرين إلى تقليص استثماراتهم في الشركات التي تعتمد تقييماتها على توقعات النمو المستقبلية.

وتواصلت الضغوط على سهم سبيس إكس في تعاملات ما قبل افتتاح جلسة الثلاثاء، حيث تراجع بنحو 3%، بعدما أنهى جلسة الاثنين منخفضًا بنسبة 16.4% عند مستوى 154.60 دولارًا للسهم، ليتراجع بأكثر من 31% مقارنة بأعلى مستوى بلغه بعد الطرح العام في 11 يونيو، رغم أن سعر الإدراج بلغ 135 دولارًا فقط.

ثاني أكبر خسارة سوقية في التاريخ وأدت موجة البيع العنيفة إلى محو نحو 400 مليار دولار من القيمة السوقية للشركة خلال جلسة واحدة، في ثاني أكبر خسارة يومية تسجلها شركة مدرجة على الإطلاق، وفقًا لتحليل بيانات بلومبرغ .

وتراجعت القيمة السوقية لسبيس إكس إلى نحو 2.03 تريليون دولار، بعدما كانت قد اقتربت من مستوى 3 تريليونات دولار في 16 يونيو، وهو ما يعكس حجم التصحيح الذي شهدته الأسهم بعد الصعود القياسي الذي أعقب الاكتتاب.

ويرى محللون أن التراجع جاء نتيجة انحسار الطلب بعد موجة الشراء الأولى التي صاحبت الإدراج، إذ أوضح مايك أورورك، من شركة جونز تريدينغ ، أن معظم المستثمرين الراغبين في شراء السهم دخلوا السوق خلال الأيام الأولى بعد الطرح، ما أدى إلى تراجع الزخم مع مرور الوقت.

الفائدة تضغط على شركات التكنولوجيا تزامنت خسائر سبيس إكس مع ارتفاع قوي في عوائد السندات الحكومية الأمريكية، في ظل توقعات متزايدة بأن يضطر مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى رفع أسعار الفائدة خلال الأشهر المقبلة لمواجهة التضخم.

ويشكل هذا السيناريو ضغطًا مباشرًا على شركات التكنولوجيا ذات التقييمات المرتفعة، وفي مقدمتها سبيس إكس، التي تتداول عند أكثر من 100 ضعف إيراداتها السنوية، بحسب صحيفة.....

لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه


هذا المحتوى مقدم من صحيفة الوئام

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من صحيفة الوئام

منذ ساعتين
منذ ساعتين
منذ ساعتين
منذ ساعة
منذ 5 ساعات
منذ ساعتين
صحيفة عكاظ منذ 17 ساعة
صحيفة المدينة منذ ساعتين
صحيفة سبق منذ 5 ساعات
صحيفة تواصل منذ ساعتين
صحيفة الشرق الأوسط منذ 4 ساعات
صحيفة سبق منذ 6 ساعات
صحيفة عاجل منذ 18 ساعة
قناة الإخبارية السعودية منذ 7 ساعات