سينطلق أول قطار للركاب في الإمارات نهاية الشهر الجاري، على أن يتم تشغيل محطات الربط بين المدن تدريجياً بدءاً من نهاية سبتمبر. وفق ماذكرته اليوم الثلاثاء وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام).
ودش اليوم ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي، الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، محطة قطارات الركاب في مدينة محمد بن زايد، وشهد الإعلان عن شبكة السكك الحديدية المخصصة للركاب، والتي من المقرر أن يبدأ تشغيلها الكامل في 30 سبتمبر 2026.
مجلس أبوظبي للاستثمار يدرس ضخ 15 مليار دولار في صناديق تحوط
التشغيل التمهيدي
ويتكون الأسطول من 13 قطاراً، تبلغ الطاقة الاستيعابية لكل منها 400 راكب، وسيبدأ التشغيل التمهيدي للخدمة بين محطتي أبوظبي والفجيرة اعتباراً من 30 يونيو، بأسعار تبدأ من 55 درهماً (نحو 15 دولاراً) للدرجة المريحة، و120 درهماً (نحو 32 دولاراً) للدرجة المميزة. كما ستُتاح عمليات الحجز وشراء التذاكر عبر تطبيق وموقع «قطارات الاتحاد» بدءاً من 23 يونيو.
ومن المقرر افتتاح محطة دبي في 30 سبتمبر، تليها محطات منطقة الظفرة في 30 ديسمبر، ثم محطة الشارقة في 30 مارس 2027. وستشهد المرحلة المقبلة من المشروع إجراء دراسات جدوى لتوسيع الشبكة لتشمل بقية إمارات ومناطق الدولة.
شبكة نقل وطنية
أكد الشيخ خالد بن محمد بن زايد أن المشروع يمثل استثماراً استراتيجياً يجسد رؤية الإمارات في بناء شبكة نقل وطنية متكاملة، تعزز الروابط بين إمارات الدولة، وتدعم النمو الاقتصادي المستدام، وتفتح آفاقاً رحبة للاستثمار والسياحة والتنمية العمرانية.
وأضاف أن المشروع يترجم مستهدفات «مشاريع الخمسين» عبر تطوير بنية تحتية عالمية المستوى، تدعم مسيرة التنمية الشاملة، وترسخ ريادة الإمارات وتنافسيتها على المدى البعيد.
الإمارات تشغل قطار الركاب بين الحدود السعودية وأبوظبي
وتتميز محطات الركاب بخدمات ضيافة متنوعة تشمل المقاهي والمطاعم ومتاجر التجزئة والعلامات التجارية العالمية، إضافة إلى خيارات الطعام على متن القطارات؛ لتوفير تجربة تنقل متكاملة تجمع بين الراحة وتلبية تطلعات المواطنين والمقيمين والزوار والمستثمرين، وفق أعلى معايير الجودة والتميز في قطاع النقل والخدمات اللوجستية.
هذا المحتوى مقدم من إرم بزنس
