كشف هاني مكي، نائب رئيس الشعبة العامة للمخابز باتحاد الغرف التجارية، عن بدء تطبيق منظومة «الخصم المباشر» في جميع محافظات الجمهورية اعتبارًا من الأول من يوليو المقبل، بعد نجاح التجربة بمحافظة بورسعيد على مدار نحو عام، مؤكدًا أن المنظومة الجديدة تمثل أولى خطوات تطوير دعم الخبز، وتمهد للانتقال إلى الدعم النقدي خلال المرحلة المقبلة.
وأوضح مكي أن منظومة الخصم المباشر تعد المرحلة الأولى من خطة إصلاح وتطوير منظومة دعم الخبز، مشيرًا إلى أن تطبيقها على مستوى الجمهورية سيجعل المحافظات جاهزة للانتقال إلى المراحل التالية فور استكمال الإجراءات الفنية والتنظيمية اللازمة.
وأكد أن ملف الدعم النقدي لا يزال قيد الدراسة، لافتًا إلى عقد اجتماعين مع الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية لوضع الإطار العام للمنظومة الجديدة، تمهيدًا لعرضها على القيادة السياسية لاتخاذ القرار النهائي بشأن آليات التنفيذ والتوقيت المناسب للتطبيق.
وشدد نائب رئيس الشعبة العامة للمخابز على أن المواطن لن يشعر بأي تغيير في منظومة صرف الخبز خلال المرحلة الحالية، موضحًا أن سعر الرغيف المدعم سيظل عند 20 قرشًا للرغيف بوزن 90 جرامًا، كما ستستمر حصة المواطن الشهرية عند 150 رغيفًا دون أي تعديل.
وأضاف أن التغيير المرتقب يقتصر على الجوانب المالية والإدارية داخل المنظومة، حيث سيتم تحويل مستحقات أصحاب المخابز إلكترونيًا بصورة مباشرة عقب صرف الخبز للمواطنين، بما يتيح لهم شراء الدقيق نقدًا من المطاحن، بينما تقوم المطاحن بسداد قيمة.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من صحيفة الدستور المصرية
