توصي الدكتورة الهندية شيلي ماهاجان أخصائية علم الأمراض وعلم الجينوم السريري الأشخاص الذين أعمارهم فوق 35 سنة بإجراء خمسة فحوصات بصورة دورية.
وتشمل هذه الفحوصات- فحص مستوى السكر والكوليسترول في الدم، وظائف الغدة الدرقية والكبد والكلى ومستوى فيتامين D3 وفيتامين B12.
ووفقا لها، يبدأ الجسم بعد سن 35 تحديدا في مواجهة آثار الإجهاد وقلة النوم وقلة الحركة واتباع نظام غذائي غير متوازن بشكل أقل فعالية. وقد لا يكون هذا واضحا ظاهريا، ولكن خلال هذه الفترة، تبدأ بعض الاضطرابات بالظهور، التي يمكن اكتشافها وعلاجها مبكرا.
وتدرج الطبيبة فحص مستوى السكر الدم في صدارة القائمة، لأنه يساعد على الكشف المبكر عن مقدمات السكري أو اضطرابات استقلاب الكربوهيدرات.
وتقول: "المكون الثاني المهم هو تقييم مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية.....
لقراءة المقال بالكامل، يرجى الضغط على زر "إقرأ على الموقع الرسمي" أدناه
هذا المحتوى مقدم من صحيفة الغد الأردنية
