أشار وزير الخزانة الأميركي سكوت بيسنت إلى أن المحادثات الأميركية مع إيران تشمل انضمام الخصم القديم للولايات المتحدة إلى النظام الدولاري، واعتماد فوترة مبيعاته النفطية بالعملة الأميركية.
وقال بيسنت في مقابلة مع CNBC، الأربعاء: "نرى في المفاوضات الإيرانية أن الإيرانيين سيصدرون فواتيرهم بالدولار"، مشيراً إلى أن ذلك يُعدّ أحد عناصر إعادة تأكيد أوسع قادمة لهيمنة العملة الأميركية على الاقتصاد العالمي.
وشدد بيسنت على أن "هيمنة الدولار أساسية"، رداً على سؤال بشأن آرائه في العملة. وأضاف: "كل ما نقوم به يدعم الدولار".
وقال بيسنت: "فنزويلا ستصدر فواتيرها بالدولار، لتعود إلى النظام الدولاري".
وأشار إلى أنه بموجب نظام العقوبات السابق، قبل إزاحة الرئيس نيكولاس مادورو، "لم يكن مسموحاً لهم" بالتعامل بالعملة الأميركية.
وأضاف: "كانوا يبيعون النفط المخفض إلى الصين ولا يحصلون على دولارات". أما الآن، فإن "الدولار سيكون محور تجارتهم".
وتوقع بيسنت أيضاً أن تعود روسيا إلى الدولار بعد انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية. وقال إن الجاذبية العالمية للدولار مستمدة من "سيولتنا، إنها أسواق رأس المال لدينا، إنه العمق والاتساع، الجميع يريد أن يكون هنا (في النظام القائم على الدولار)".
هذا المحتوى مقدم من قناة الرابعة
