عواصم/ متابعة عراق اوبزيرفر
أعلنت وزارة المحيطات والثروة السمكية في كوريا الجنوبية، اليوم الجمعة، نجاح 8 سفن إضافية تديرها شركات شحن كورية جنوبية في عبور مضيق هرمز، بعد أن كانت عالقة فيه بسبب تداعيات الحرب في الشرق الأوسط.
وذكرت الوزارة، بحسب وكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب ، أن السفن الثماني تبحر حالياً بشكل طبيعي، وعلى متنها 37 بحاراً كورياً جنوبياً، مشيرة إلى أن إحدى هذه السفن تتجه إلى كوريا الجنوبية.
وبخروج هذه السفن، ارتفع عدد السفن الكورية التي تمكنت من مغادرة مضيق هرمز إلى 21 سفينة من أصل 26 سفينة كانت عالقة عند إغلاق المضيق في نهاية شهر شباط الماضي، فيما انخفض عدد السفن الكورية العالقة إلى خمس سفن فقط.
وأوضحت الوزارة أن السفن المتبقية تشمل سفينة إتش إم إم نامو ، التي تخضع لأعمال إصلاح في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، بعد تعرضها لهجوم في مطلع شهر أيار الماضي.
وبحسب البيانات الرسمية، بلغ عدد البحارة الكوريين الجنوبيين الذين كانوا عالقين في المضيق 47 بحاراً، بينهم 30 بحاراً يعملون على متن سفن ترفع أعلاماً أجنبية.
ورغم تحسن حركة الملاحة، لا تزال المخاطر الأمنية قائمة في مضيق هرمز، إذ أشارت تقارير أجنبية إلى تعرض سفينة شحن لهجوم بمقذوف مجهول الهوية أثناء عبورها قرب سواحل سلطنة عمان يوم 25 حزيران الجاري.
وفي ضوء التطورات الأمنية الأخيرة، قررت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة تعليق تنفيذ خطتها الخاصة بإجلاء السفن والبحارة من مضيق هرمز بشكل مؤقت.
هذا المحتوى مقدم من عراق أوبزيرڤر
