برعايه أمريكية.. اتفاق إطاري بين لبنان وإسرائيل

وقعت إسرائيل ولبنان برعاية الولايات المتحدة الجمعة، اتفاق إطار عقب جولة خامسة من المفاوضات في واشنطن.

وقال وزير الخارجية الأميركي ماركو روبي خلال حفل التوقيع الذي رفعت فيه أعلام الدول الثلاث جنبا الى جنب "يسرنا الاعلان عن اتفاق إطار بين الحكومة اللبنانية ذات السيادة وبالطبع حكومة إسرائيل، بوساطة ودعم من الولايات المتحدة". وأشار الى أن هذا الاتفاق يمّهد الطريق "لإطار من أجل سلام دائم وأمن".

وقالت سفيرة لبنان في واشنطن: "الاتفاق الإطاري خطوة على طريق استعادة الأراضي اللبنانية".

كما أقرت بصعوبة الجولات التفاوضية قائلة: "هذا الاجتماع كان طويلا وصعبا ونحن ممتنون للجهة المضيفة".

في المقابل، صرح سفير إسرائيل في واشنطن قائلا: "من خلال هذا الاتفاق تخرج إيران وحزب الله من المعادلة".

وأضاف: "إيران وأذرعها يريدون الدمار ونحن نريد سلاما حقيقيا بين إسرائيل ولبنان".

من جانبه، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاتفاق بأنه ضربة كبيرة لإيران، مؤكداً أن إسرائيل ستبقى في الحزام الأمني بجنوب لبنان طالما لم يُنزع سلاح حزب الله.

وقال نتنياهو إن المفاوضات الطويلة مع لبنان أثمرت اليوم، مشيرا إلى أن إسرائيل ستبقى في الحزام الأمني بجنوب لبنان ما دام حزب الله يحتفظ بسلاحه.

وأشار إلى تنفيذ منطقتين تجريبيتين إحداهما تقع أصلًا خارج المنطقة الأمنية، إلى الجنوب من نهر الليطاني، أما الثانية فتقع إلى شمال الليطاني، ويقع جزء صغير منها فقط ضمن المنطقة الأمنية الموسعة.


هذا المحتوى مقدم من نافذة اليمن

إقرأ على الموقع الرسمي


المزيد من نافذة اليمن

منذ ساعة
منذ ساعة
منذ 5 ساعات
منذ ساعة
منذ 5 ساعات
صحيفة عدن الغد منذ 4 ساعات
عدن تايم منذ 7 ساعات
عدن تايم منذ 3 ساعات
عدن تايم منذ 5 ساعات
صحيفة عدن الغد منذ 10 ساعات
عدن تايم منذ 4 ساعات
صحيفة عدن الغد منذ 8 ساعات
صحيفة عدن الغد منذ 5 ساعات